بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التعلم المعکوس وأثرها على تنمية بعض نواتج التعلم لدى طلاب کلية التربية الرياضية -جامعة العريش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية -جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على التعلم المعکوس في تنمية بعض مهارات کرة اليد والدافعية نحو التعلم لدى طلاب المستوى الأول بکلية التربية الرياضية-جامعة العريش، وذلک من خلال تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التعلم المعکوس، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثل عينة البحث في طلاب المستوى الأول بالکلية وقد بلغت (80 طالباً)، وتم تقسيمهم بواقع 30 طالب للمجموعة الضابطة)، (30 طالب للمجموعة التجريبية)، (20 طالب) لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وقام الباحث باستبعاد الطلاب متکرري الغياب وبلغ عددهم (23طالب)، وقد استخدمت المجموعة التجريبية بيئة التعلم والمعکوس، وتم استخدام طريقة الشرح والعرض مع المجموعة التجريبية، وقد أسفرت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات کرة اليد قيد البحث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الدافعية نحو التعلم قيد البحث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وأخيراً وجود أثر دال إحصائياً للبيئة الإلکترونية للتعلم المعکوس في تنمية مهارات کرة اليد والدافعية نحو التعلم للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية