التعلم النشط باستخدام استراتيجية تعلم الاقران فى التغلب على صعوبات تعلم السباحة للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة اسکندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التغلب على بعض صعوبات التعلم فى السباحة للاطفال وذلک من خلال استثارة دوافع المتعلمين المبتدئين نحو تعلم للسباحة بتطبيق التعلم النشط باستخدام استراتيجية تعلم الاقران لخلق مناخ تعليمى مناسب وقد تم تطبيق البحث على عينة من المتعلمين المبتدئين مرحلة ( 6 : 9) سنوات وقد بلغ العدد الکلى لعينة البحث ( 80 ) متعلم مبتدىء وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين کل مجموعة (40) متعلم وتم تطبيق البرنامج التعليمى المتبع على المجموعة الضابطة وتطبيق التعلم النشط باستخدام استراتيجية تعلم الاقران على المجموعة التجريبية وتمت القياسات البعدية للمجموعتين بعد انتهاء مدة البرنامج وقد اسفرت النتائج عن التاثير الايجابى والفعال فى اکتساب المتعلمين للمهارات الاساسية واداء سباحة الزحف بشکل کلى باقل مجهود وخلال فترة زمنية مناسبة عن المجموعة الضابطة واکد ذلک نتائج تطبيق المعالجات الاحصائية ذلک من خلال عرض المتوسطات الحسابية وقيمة (ت) ونسب التحسن المئوية فقد تراوحت نسبة التحسن المئوية مابين ( 8% الى 49.5% ) فى مستوى اکتساب المهارات الاساسية واداء سباحة الزحف وذلک لصالح المجموعة التجريبية وقد استنتج الباحث انه من خلال التعلم النشط باستخدام استراتيجية تعلم اقران قد ساعد على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الزحف للمبتدئين (6 : 9) سنوات مما اوصى به الباحث فى ضرورة البحث العلمى المستمر عن کل ما يمکن من خلاله تسهيل العملية التعليمية فى السباحة لإزالة صعوبات التعلم المختلفة بالاسلوب العلمى السليم وتطبيق انسب الاستراتيجيات التعليمية الحديثة للتعلم النشط فى مجال السباحة المناسبة للمواقف التعليمية الختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية