الصورة الذهنية للقنوات الرياضية الحکومية والخاصة ودورها في تشکيل إتجاهـات الافراد" دراسة مقارنة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الادارة الرياضية - کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق - مدينة الزقازيق - محافظة الشرقية - مصر

المستخلص

يعد الاعلام الرياضي بمثابة المرآة العاکسة في نشر الثقافة الرياضية وتنمية الوعي بين أفراد المجتمع ، وتظهر أهميته في قدرته علي توصيل المعلومات والبيانات في شکل رسائل الي قاعدة جماهيرية کبيرة ومتباينة الاتجاهات ومختلفة في الرأي العام نحو قضية أو مشکلة معينة ، حيث يؤثر علي الجماهير بقوة ، کما ان الاعلام الرياضي يعتبر من الأسس الرئيسية في اي جهاز اعلامي ، حيث اصبحت الرياضة ظاهرة اجتماعية وحضارية هامة في المجتمعات الحديثة ، وبالتالي فقد حظي الاعلام الرياضي في العالم بالاهتمام الکبير والعناية الوافرة لدي جميع وسائل الاعلام
وقامت الباحثة باختيار عينة البحث الأساسية ، والاستطلاعية بالطريقة العشوائية من متابعي القنوات الرياضية الحکومية والخاصة (طلاب مرحلة الثانوي وشباب الجامعة والموظفون والمثقفون من المترددين علي النوادي الرياضية والنوادي الاجتماعية بمحافظة الشرقية) ، وقد بلغ عدد أفراد العينة الکلية للبحث (870) ، وتم اختيار (50) فرد بنسبة (5,7 %) من عينة البحث الکلية لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم ، وبذلک تصبح عينة البحث الاساسية (820) فرد بنسبة (94,3 %) من عينة البحث الکلية .
وترى الباحثة إنه من خلال عرض ومناقشة أداتي البحث أنه أمکن التوصل إلى أن هناک فروق بين القنوات الرياضية الحکومية والقنوات الخاصة لصالح القنوات الخاصة ، مما يفسر إتجاه المشاهدين والمتابعين لمتابعة القنوات الرياضية الخاصة کنتاج طبيعي لوجود صورة ذهنية جيدة لهذه القنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية