فاعلية استخدام کتاب إلکتروني تفاعلي في التحصيل المعرفي لمادة تکنولوجيا التعليم لدي طلاب الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية جامعة مطروح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:

يهدف هذا البحث إلى فاعلية استخدام کتاب إلکتروني تفاعلي في التحصيل المعرفي لمادة تکنولوجيا التعليم لدي طلاب الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية جامعة مطروح ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة وذلک لمناسبتها لطبيعة البحث ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (24) طالب من طلاب الفرقة الاولي بکلية التربية الرياضية جامعة مطروح للعام الجامعي 2020/2021 الفصل الدراسي الثاني ، وطبقت الباحثة الاختبار المعرفي الالکتروني اعداد الباحثة بالإضافة استبيان الآراء والانطباعات الوجدانية علي المجموعة التجريبية وذلک لمعرفة آرائهم وانطباعاتهم نحو کتيب إلکتروني تفاعلي للهواتف الذکية في التحصيل المعرفي لمادة تکنولوجيا التعليم ،وکانت اهم النتائج فاعلية الکتاب الإلکتروني التفاعلي المقترح في تنمية التحصيل المعرفي لمادة تکنولوجيا التعليم لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث حققت متوسط درجات أعلى من القياس القبلي ، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلاب في استبيان الآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي تجاه الموافقون .



‌‌

الکلمات المفتاحية / کتيب إلکتروني، التحصيل المعرفي، مادة تکنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو علام، رجاء محمود. (2005 ). تقويم التعلم. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. أبوسل، محمد عبد الكريم. (٢٠٠٢). قياس وتقويم تعلم الطلبة. عمان، الأردن: دار الفرقان.
  3. أحمد، يحيى عادل. (2019). بناء كتيب إلكتروني تفاعلي للهواتف الذكية وتأثيره على تعلم بعض المهارات الهجومية والنضج الحركي والتحصيل المعرفي للمبتدئين في كرة السلة، رسالة ماجيستر غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة بنها.
  4. إسماعيل، الغريب زاهر. (2009). التعلم الالكتروني من التطبيق الى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الكتب.
  5. إسماعيل، محمود البدري. (2013 ). تأثير استخدام الفيديو التفاعلي في تعلم بعض مهارات كرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
  6. البري، مروة عبد القادر ﻤﺤﻤﺩ. (2016). العلاقة بين التفكير الإيجابي و التحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات السعوديات. مجلة الشرق الأوسط (مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس) . مصر، ع38 ، ، 407 - 432:
  7. بسيوني، عبد الحميد. (2007). الكتاب الإلكتروني. القاهرة: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.
  8. بيومي، سامح محمود. (2017). بناء كتيب الكتروني تفاعلي للهواتف الذكية وتأثيره على تعلم بعض مهارات كرة القدم للمبتدئين. مجلة بحوث التربية البدنية والرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها.
  9. حسين، سلامة عبد العظيم، وعلى، اشواق عبد الجليل. (2008). الجودة في التعليم الالكتروني (مفاهيم نظرية وخبرات عالمية). الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
  10. الحلفاوي، وليد سالم. (2001). التعليم الإلكتروني "تطبيقات مستحدثة. القاهرة: دار الفكر العربي.
  11. الدريويش، احمد بن عبد الله ، ورجاء على عبد العليم. (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي. القاهرة: دار الفكر العربي.
  12. دسوقي، انجال محمد. (2015 ). تأثير استخدام اسلوب النمذجة لتصحيح الاخطاء الفنية مدعم ببعض الاجهزة النقالة في اداء سباحة الزحف على الظهر، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
  13. زيتون، كمال عبد الحميد. (2003). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
  14. شعبان، شيماء عبد الوهاب. (2014 ). تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية الاسلوب الشامل متعدد المستويات في تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة السلة، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
  15. شواهين، خير سليمان. (2015). التعليم المبني على المهارات والمناهج. الاردن: عالم الكتب الحديث.
  16. صالح، تامر ابراهيم. (2019). أثر مقرر الكتروني على تحقيق نواتج تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الاسكندرية.
  17. الصاوي، نادية محمد. (2007). فاعلية التعليم باستخدام كتاب الكتروني مصور علی مستوى الوعي الثقافي الرياضي والأداء المهارى في كرة اليد التلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. العدد 63. مجلة نظريات وتطبيقات كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية.
  18. الصرايرة، آيات جعفر. (2011). دراسة تحليلية لأنماط أسئلة الاختبارات التحصيلية لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس الأساسيين في لواء المزار الجنوبي، رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة مؤتة.
  19. عفيفي، وليد كمال. (2011). التقويم والقياس النفسي والتربوي (اتجاهات معاصرة، برامج تدريبية، نماذج لإعداد وتعريب الاختبارات). القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
  20. عوض، مصطفى محمود. (2019). فعالية مقرر إلكتروني لمادة طرق التدريس في جوانب التعلم لدي طلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية الرياضية جامعة طنطا.
  21. محمود، محمد أنور. (2011). أثر متغيرات الروابط الفائقة في الكتب الإلكترونية على كفاءة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة حلوان.
  22. محمود، محمد سعد زغلول. (2014 ). الرياضة المدرسية في ظل منظومة الجودة الشاملة والاتجاهات التربوية المعاصرة والنظرة المستقبلة. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
  23. منصور، عبد المجيد سيد ، والتويجر محمد بن عبد المحسن. (2004 ). علم النفس التربوي (المجلد 2). الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة العبيكان.
  24. هاشم، مجدي يونس. (2017). التعليم الالكتروني. الجيزة: دار زهور المعرفية والبركة.
  25. اليامي، هدى يحيى. (2014). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي (Interactive eBook) لتنمية مهارات تصميم وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) لدى الطالبات المعلمات، رسالة دكتوراه غير منشورة. مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية: كلية التربية، جامعة أم القرى.

 

المراجع الأجنبية:

  1. Bozkurt, A., & Bozkaya, M. (2015). Evaluation criteria for interactive e-books for open and distance learning. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(5), 58-82.‏.
  2. Frye, S. (2014). The implications of interactive e-books on comprehension. Unpublished Doctoral Thesis, Graduate School of Education, Rutgers University, New Jersey. USA

 

  1. Hendawi, O. (2016). Effectiveness of Some Variables for Designing and Presenting Ebooks in Achievement and Developing Motivation towards Learning among the Instruction Technology Students. Buḥūth ʻArabīyah fī Majālāt al-Tarbiyah al-Nawʻīyah, 35(98), 1-104.‏.

 

 

Korhonen, A, Naps, T, Boisvert, C, Crescenzi, P, Karavirta, V, Mannila, L, & Shaffer, C. (2013). Requirements and design strategies for open source interactive computer science eBooks.In Proceedings of the ITiCSE working group reports conference on Innovation and technology in computer science education-working group reports (pp. 53-72)