دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة الرياضية من وجهة نظر طلبة کليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة الرياضية من وجهة نظر طلبة کليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية ، والتعرف على الفروق في دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة الرياضية من وجة نظر طلبة کليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية وفقاً لمتغير( الجامعة، النوع الاجتماعي، السنة الدراسية). استخدم الباحث المنهج الوصفي بصورته المسحية لملائمته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (624) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وأظهرت النتائج أنّ المتوسط العام لدور الإعلام الرياضي في رفع مستوى الثقافة الرياضية والمرتبط بمحور "الإعلام الرياضي" على وجه التحديد جاء بدرجة متوسطة، و أنّ المتوسط العام لدور الإعلام الرياضي في رفع مستوى الثقافة الرياضية والمرتبطة بمحور "الثقافة الرياضية" جاء بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين طلبة جامعة مؤتة وطلبة جامعة الهاشمية ولصالح طلبة جامعة مؤتة، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين طلبة اليرموک وطلبة جامعة الهاشمية ولصالح طلبة اليرموک، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في کل من محور الإعلام الرياضي وکذلک المستوى الکلي لصالح الذکور، هناک فروق دالة إحصائياً في تقديرات أفراد العينة في کل من محور الثقافة الرياضية والمستوى الکلي بين طلبة السنة الرابعة من جهة وبقية السنوات الأخرى ولصالح طلبة السنة الرابعة، وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بالاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث في موضوع الإعلام الرياضي والثقافة الرياضية

الكلمات الرئيسية


  • الهاشمي، علي عبد الزهرة (2002) تأثير الحضارة على الثقافة الرياضية لأساتذة كلية التربية الرياضية من خلال ما تنشره الصحافة الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، العراق.
  • الزيود، خالد (2013) دور الإعلام الرياضي في رفع مستوى الثقافة الرياضية للمرأة الأردنية، جامعة زايد، المؤتمر العلمي الدولي الثاني للبحوث والدراسات الاجتماعية والإنسانية في العالم الإسلامي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الزيود، خالد (2013) دور مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية لدى طلاب جامعة اليرموك، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 21، العدد 4.

4- جرمون، علي (2015) مستوى الثقافة الرياضية لدى طلاب علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي، جامعة ورقله، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 20.

  • خضور، أديب (1994) الإعلام الرياضي دراسة علمية للتحرير الرياضي في الصحافة والإذاعة والتلفزيون، مكتبة الإعلام، دمشق، الجمهورية العربية السورية.
  • حسين، سهى علي، فرج ، فاضل ريسان (2015) دور الإعلام الرياضي المرئي في الجانب المعرفي والثقافي لمدربي الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، المجلد 27، العدد الرابع.
  • شاكر، نبيل محمود وشحاده (2009). دور مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية بين طلاب جامعة ديالي، كلية التربية الرياضية، مجلة الفتح، العدد 43.
  • عامر، حمادي (2015) الإعلام الرياضي المرئي و دوره في تنمية العلاقات الاجتماعية لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة ميدانية ببعض نوادي كرة السلة على الكراسي المتحركة بالجزائر، جامعة الجزائر،  معهد التربية البدنية والرياضة. 
  • عويس ، خير الدين علي (1998) الإعلام الرياضي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، ط

9-  فرج الله، محمود صلاح محمود إسماعيل (2021) تقويم الثقافة الرياضية لدى طلاب کلية التربية الرياضية بجامعة بني سويف، مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية، المجلد 4، العدد السابع، ص476-491 .

  • لوديني، أمينة و بودراع، هدى (2021) الإعلام الرياضي ودوره في محاربة العنف لدى الطلبة الجامعيين، جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علوم الإعلام والاتصال.
  • مفتاح ، عمرون (2008) اتجاهات طلبة معهد التربية البدنية و الرياضية نحو حصة "استديو الكرة"، معهد التربية، جامعة الجزائر .