التنمر بين الناشئين الممارسين للرياضات التنافسية وفقاً لنوع الرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بنات ، جامعة حلوان

2 ،کلية التربية الرياضية بنات, جامعة حلوان.

3 کلية التربية الرياضية بنات ،جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث :

يعد التنمر Bulling ظاهرة قديمة موجودة فى جميع المجتمعات منذ زمن بعيد لدى أفراد الجنس البشرى،حيث يمارسونه بأشکال مختلفة وبدرجات متفاوتة وتظهر عندما تتوافر الظروف المناسبة، وعلى الرغم من أن السلوک التنمرى Bulling Behavior موجودا فى المجتمعات البشرية منذ القدم إلا أن البحث فى هذا الموضوع حديثاً نسبيا، ويعد السلوک تنمراً عندما يشمل هجوماً نفسياً ، لفظياً، وبدنياً غير مستثار على الضحية victim.
وهدف البحث إلى التعرف على الفروق فى استجابات الناشئين والناشئات نحو مقياس السلوک التنمرى وفقاً للنوع الرياضة الفردية والجماعية لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفى حيث قامت بتطبيق مقياس السلوک التنمرى على اللاعبين واللاعبات فى الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية بمحافظتى القاهرة والجيزة على عينة قوامها (240) ويتراوح أعمارهم ما بين (12-15) سنة وقد اظهرت أهم النتائج أنه يوجود فروق ذات دلالة إحصائية فى جميع محاور المقياس ( التنمر النفسى، التنمر الإجتماعى، التنمراللفظى، التنمر الإليکترونى، والتنمر البدنى )والدرجة الکلية لصالح الأنشطة الإجتماعية أى أن السلوک التنمرى منتشر ومتواجد فى الأنشطة الجماعية أکثر من الأنشطة الفردية وأوصت الباحثة بضرورة عمل محاضرات توعوية للرياضيين بأسباب حدوث التنمر وطرق تجنبه والوقاية منه وذلک للحد من إنتشار حدوث السلوک التنمرى.

الكلمات الرئيسية


  • 1ـ حامد عبد السلام زهران ( 2005م): علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة "، ط6، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة. 

    2ـ شفيق فلاح علاونة (2004م): سيكلوجية التطور الإنسانى فى الطفولة، دار المسيرة، عمان.

    3ـ عبد الكريم جرادات (2008م): الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية إنتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الاردنية فى العلوم التربوية، 4(2) 109- 124

    4ـ لويزة فرشان (2008م): البيئة المدرسية وسلوكيات التلميذ العنيفة حوليات، جامعة قالمة  للعلوم الاجتماعية والإنسانية ع 2، 155.

    5ـ محمد القداح عربيات (2013م): القدرة التنبؤية للبيئة التعليمية فى ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى المدارس الخاصة فى عمان، مجلة النجاح للعلوم الإنسانية 27(4)،عمان.

    6ـ محمد حسن علاوي (2013م): علم نفس التدريب والمنافسة الرياضية، القاهرة.

    7ـ مصطفى ناصف (2012م): نظريات التعلم دراسة مقارنة، عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والآداب والفنون، الكويت.

    8ـ يوسف عدنان العتوم، وآخرون (2005م): علم النفس التربوى النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان.

    9ـ هالة خيرى سنارى إسماعيل (2010م): بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسى فى   المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 16 عدد 2.

    ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

    • Bean, A; (1999) the bully free class room: over 100 tips and strategies for teacher’s k-8 Minneapolis: free spirit publishing.
    • Bandoura, a (2008) social conative theory of mass communication in Bryant &m. B Oliver (eds) media effect: advances in theory and research new York routledge.
    • Cletus, R; Julie, P., & Roomie, W. (2002).Bullying behavior at the middle school level: Are there gender differences? Washington, DC: U.S. Department of Education.
    • Gentry ,j (2001) understanding chid development as a violence prevention .American psychological Association,5(20)
    • Seals,d,s,young j,(2003) bulling and victimation prevalence and relationship to gender grade level ethnety ,self-esteem and depression .adolescne 38(152).
    • Lavrsson, T ; Bromberg , A. arvisson & cillberg, c. (2005) bulling in  Adole scence: Psychims and problems in victims and bullies as measured by the youth self –report (ysr) and the depression self-rating scale ( DSRS) Nordic journal of psychiatry.