تــأثيـــر برنــامج إجتــماعى ريـاضى على الکفـاءة الإجتمـاعيـة وبعض الإنحرافات السلوکية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية بالزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضية للبنات الجامعه الزقايق

المستخلص

أسييييتيدف البحييييث تصييييميم برنييييامج إجتميييياعى رياضييييى مقتييييرح لييييدى أطفييييال مؤسسيييية الرعاييييية
الإجتماعييية للؤيتييام بمدينيية الزقييازيق وذلييک لمتعييرف عمييى تييأثير البرنييامج الإجتميياعى الرياضييى عمييى الکفاءة الإجتماعية (العلاقات مع الآخرين – التوکيديية - الطاعية - إدارة اليذات) وبعيض الإنحارفيات السيموکية ، وأسيتخدمت الباحثية المينيج التجريبييى عميى عينية قواميييا (22) طفيلاً ميين مؤسسية الرعايية الإجتماعيييية للؤيتيييام بمدينييية الزقيييازيق مييين (:3-32) سييينة ، وتيييم تقسييييميم إليييى مجميييوعتين إحيييداىما تجريبييييية والأخييييري ضييييابطة قييييوام کييييل منيمييييا (33) طفييييلاً ، وميييين أدوات البحييييث 0 مقييييياس الکفيييياءة الإجتماعية - مقياس الإنحارفات السموکية - إختبار الذکاء المصور - البرنامج الإجتماعى الرياضى المقترح ، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة 0 المتوسط الحسابى - الإنحارف المعيارى – الوسيط
– معامل الإلتواء - معامل الإرتباط البسيط - إختبار "ت" – نسب التحسن %. ومن أىم النتائج: 3- يؤثر البرنامج الإجتماعى الرياضى المقترح تأثي ار إيجابيا دال إحصائيا عند مستوى 3:.: عمى
ًًً
أبعاد الکفاءة الإجتماعية (العلاقات مع الآخرين – التوکيدية - الطاعة - إدارة الذات) والتخفيف
منحدةبعضالإنحارفاتالسموکية(العدوان–المشاغبة–التمردوالعناد-الکذب)لأطفال مؤسسة الرعاية الإجتماعية للؤيتام بمدينة الزقازيق من (:3-32) سنة.
2- البرنامج المعتاد المتبع مع أف ارد المجموعة الضابطة لو تأثير إيجابى غير دال إحصائياً عمى أبعاد الکفاءة الإجتماعية وفى التخفيف من حدة الإنحارفات السموکية لأطفال مؤسسة الرعاية الإجتماعية للؤيتام بمدينة الزقازيق من (:3-32) سنة.
1

الكلمات الرئيسية


1- أبو بكر مرسى محمد (2019) : ظاهرة أطفال الشوارع (مفهوم - إنتشار - عوامل - مخاطر - جهود مبذولة)، دار منيب للطباعة والنشر، القاهرة.
2- أحمد زكى صالح (1989): إختبار الذكاء المصور - كراسة التعليمات ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.
3- أسماء عبد العال الجبري ، محمد مصطفى الديب (2010): سيكلوجية التعاون والتنافس والفردية ، ط2، عالم الكتب ، القاهرة.
4- السيد محمد أبوهاشم ، فاطمة حلمي حسن (2014): سيكولوجية المهارات الإجتماعية ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة.
5- المجلس القومى للطفولة (2015):مشروع إستراتيجية حماية وتأهيل الأطفال بلا مأوى " أطفال الشوارع " فى جمهورية مصر العربية،رئاسة مجلس الوزراء.
6- آمال عبد السميع أباظة (2007): الشخصية والإضطرابات السلوكية والوجدانية،مكتبة الأنجلو المصرية،القاهرة.
7- حسني الجبالي (2017): علم النفس الاجتماعي بين النظرية والتطبيق ، الانجلو المصرية ، القاهرة .
8- خليل ميخائيل معوض (2005): سيكولوجية النمو - الطفولة والمراهقة, ط3, دار الفكر الجامعى,الإسكندرية.
9- زكريا الشربيني (2015): المشكلات النفسية عند الأطفال ، دار الفكر العربي ، القاهرة.
10- سعدية محمد بهادر (2003): علم نفس النمو , ط 10، مطبعة المدنى , القاهرة.
11- محمد حسنى زين العابدين (2011):"تأثير برنامج رياضى إرشادى لتعديل بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المؤسسات العقابية", رسالة ماجستير , كلية التربية الرياضية , جامعة بنها.
12- محمد حسين أسماعيل , محمد إبراهيم شعلان (2018): الخدمات الاجتماعية فى مجال الأسرة والطفل , ط3 , دار السعيد للطباعة , القاهرة.
13- محمد سيد فهمى (2001): أطفال الشوارع (الأسباب والدوافع)، المجلس العربى للطفولة والتنمية ، مجلة الطفولة والتنمية ، العدد الأول ، القاهرة.
14- محمود السعيد الراوى (2010) :" فاعلية برنامج نفسى – بدنى على خفض مستوى إنحرافات السلوك لدى أطفال المؤسسات الإيوائية", رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية, جامعة بنها.
15- مدحت أبو النصر(2010): مشكلة أطفال الشوارع مأساة حضارية فى الألفية الثالثة ، المكتب الجامعى الحديث ، الإسكندرية.
16- نسيمة داود ، نزيه حمدي (2014): مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها ، ط 3 ، الجامعة الأردنية ، عمان.
17- نشأت حسين حسن (2010): ظاهرة أطفال الشوارع ، دراسة ميدانية فى نطاق القاهرة الكبرى ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس.
18- نهلة عبد العظيم إبراهيم (2022) :"تأثير برنامج اللعب الدرامى على السلوك الإجتماعى الإيجابى وبعض المهارات الحركية  الأساسية والمهارات الحياتية لأطفال الروضة" , مجلة بحوث التربية الرياضية ، المجلد (71) ، العدد (139), كلية التربية الرياضية بنات , جامعة الزقازيق.
19- هند إبراهيم عبد الرسول (2020):" فعالية برنامج إرشادى قائم على اللعب الدرامى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى متلازمة داون القابلين للتعلم وتأثيره على السلوك الإنسحابى لديهم"، مجلة الطفولة والتربية ، المجلد (12)، العدد (41) ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الإسكندرية.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
20-Anderson,B., , et., al (2003): Social skills intervention during elementary school recess: A visual analysis. Children and Schools, 25,(3),p., 135-143
21-Berk, L. , (2012): Infants and children: Prenatal through middle childhood. (4th ed.). New York: Allyn and Bacon.
22-Committee for Children (2002): Second step: A violence prevention curriculum. (3rd ed.). Seattle: Committee for Children.
23-Cowart, B., et., al (2014): Social skills and recreational preferences of children with and without disabilities. North American of Psychology, 6, (1), p., 27 - 42.
24-Denham, S., , et.,al (2003): Preschool emotional competence: Pathway to social competence. Child Development, 74,(1),p., 238-256.
25-Hoare Alan, et.,al., (2001): Conduct problems across home and school Austrian Academic press.
26-Lindon (2012): understanding child development knowledge, theory and practice, first edition, Macmillan press LDT,London.
27-Margeret, A., (2005): Movement eduction child development through body matian Quar,42.
28-Margita , M ., (2011) : Social skills the meaning and possiblities of their development In Neglected children . psychologiycal Abstracts Vol. 88, No., 4 , April, p., 1353
29-Riese , S., (2014): The Efficacy of Violence Prevention                           Intervention with Elementary School Children PhD. Walden                          University Dissertation Abstracts International. Vol.55-07 A.P.,2491.
30-Spence, S. , (2017): Social skills training with children and young people:Theory, evidence and practice. Child and Adolescent Mental Health, 8,(2), p., 84-96.                                                                                  
31-Steven ,D. & Beck, A., (2008): Hand Book Of Psychotherapy And Behavior Change, Johnwilay, Sons Inc, New York.
32-Taylor, J. , et.,al (2012): Cognitivebehavioural treatment of anger intensity among offenders with intellectual disabilities. Journal of Research in Intellectual Disabilities, 15,(1), p.,151-165.         
33 -Ten Dam, G. , & Volman, M. , (2003): A life jacket or an art of living: Inequality in social competence education. Available at ERIC Database.
34-Verduyn, et, al. , (2005) : Social skills Training in School . An Evaluation study Journal of Adolescence Vol. 13 , No. 1.