تأثير برنامج مسابقات ألعاب القوي في درس التربية الرياضية على بعض القدرات البدنية والسلوک التنمري لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار کلية التربية الرياضية جامعة حلوان

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ،کلية التربية الرياضية بالجزيرة جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مسابقات ألعاب القوى في درس التربية الرياضية على بعض القدرات البدنية (القدرة العضلية -القوة العضلية -السرعة الانتقالية -الرشاقة) وخفض مستوى السلوک التنمرى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة وذلک لملائمته لطبيعة البحث .
اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الأعدادى فصلى (أ- ج) وعددهم (25) تلميذ، مقسمين إلى (18) تلميذ کمجموعة تجريبية و(7) تلاميذ کمجموعة استطلاعية.
استخدمت الباحثتان تحليل الوثائق التى تتمثل فى سجلات التلاميذ وإستمارة جمع البيانات وإستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى تحديد أفضل أختبارات القدرات البدنية وايضا إستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى مدى مناسبة برنامج مسابقات العاب القوى لعينة البحث واخيرا مقياس السلوک التنمرى للاطفال والمراهقين (إعداد مجدى محمد الدسوقى) .
ومن أهم نتائج البحث أن برنامج مسابقات العاب القوى هو برنامج فعال لتحسين القدرات البدنية فى جو تنافسى يتخلله المرح والعمل الجماعى مما أدى إلى تحسن مستوى السلوک التنمرى لدى التلاميذ المرحلة الاعدادية.
لذلک توصى الباحثتان بضرورة تبنى برنامج العاب القوى فى مناهج التربية الرياضية للمراحل الدراسية المختلفة وتبنى البرنامج بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية لما له من تاثير إيجابى فى تنمية القدرات البدنية وخفض مستوى السلوک التنمرى فى درس التربية الرياضية

الكلمات الرئيسية


  1. احمد امين فوزى وبثينة محمد فاضل : الشخصية الرياضية (أبعادها وملامحها النفسية) مؤسسة عالم الرياضة للنشر، دارالوفاء لدنيا الطباعة ، الأسكندرية،2014  .
  2. الاتحاد الدولى لالعاب القوى: ألعاب القوى للاطفال ومسابقات الفرق ،2004.
  3. حمدى السيد عبد الحميد ومجدى عاطف المتولى:"تاثير برنامج مسابقات ألعاب قوى للاطفال على بعض الحركات الاساسية وبعض المتغيرات البدنية للاطفال مرحلة 6:4 سنوات"، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة،مجلد7،العدد41، 2020.
  4. سماح كمال محمد: "فاعلية استخدام مسابقات العاب القوى للاطفال فى الاحماء وتاثيرها على بعض المتغيرات البدنية الخاصة ومستوى الاداء لدى طالبات الفرقة الاولى "،أنتاج علمى،المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة،2020.
  5. شيرين حسن عبد الفتاح: "تأثير برنامج الأتحاد الدولى لألعاب القوى للأطفال على بعض المتغيرات الحركية والنفسية لتلاميذ المرحلة الأبتدائية "، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان ،2017.
  6. عكلة سليمان الحورى (2016): علم النفس الرياضي، رؤية معاصرة، مركز الكتاب الحديث، الطبعة الأولى ، القاهرة .
  7. قاسم محمد صالح:"برنامج العاب تمهيدية على جوانب التعلم لبعض مسابقات الميدان"، مؤسسة عالم الرياضة للنشر، دار الوفاء لدنيا الطباعة، الأسكندرية،2016.
  8. قطامي يوسف : برنامج تهيئة البيئة التربوية للمعلم(البيئة الامنه)، دار يبونو للنشر، عمان، الاردن،2007.
  9. لغرور عبد الحميد وشنوف خالد:"تاثير برنامج مسابقات العاب القوى للاطفال فى تحسين بعض القدرات الحركية لدى متدربى المرحلة العمرية (5-6)سنوات"، أنتاج علمى،مجلة علوم الاداء الرياضى، مجلد2،العدد1،2020.
  10. ماجدة ناجى نصر وفراس محمد حسين:"تاثير برنامج مقترح لتنمية بعض القدرات الحركية بإستخدام بعض مسابقات العاب القوى للاطفال للمرحلة السنية (8-12)سنة"،أنتاج علمى،مجلة اسيوط لعلوم وفنون الرياضة،2012.
  11. مجدى محمد الدسوقى: مقياس السلوك التنمرى للاطفال والمراهقين ، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، دار العلوم للنشر،2016.
  12. محمد سليم الزبون ،محمد زغلول:" برنامج تربوى مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبه المرحلة الاساسية العليا فى الاردن، إجتماعية ، المجلة العربية فى العلوم الانسانية والإجتماعية، العدد 25، الاردن،2016 .
  13. محمد عاطف الابحر: التدريس والأنشطة الرياضية المدرس، كلية التربية الرياضية بالهرم، جامعة حلوان،2001.
  14. محمد عبد المنعم ابو زيد : "تأثير العاب القوى للأطفال على تعليم بعض مسابقات العاب القوى للمرحلة الأبتدائية الأزهرية "، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات،2015.
  15. مريم محمود عرابية :" السلوك الاستقوائى واثر برنامج تدريبى قائم على دعم الاقران فى مواجهة وتحسين تقدير الذات لدى طلبه المدرسة الاساسية العليا "، رسالة دكتوراة، جامعة اليرموك،2010.
  16. مصطفي السايح محمد: موسوعة الألعاب الصغيرة، دار الوفاء لدنيا الطباعة،الإسكندرية،2014.
  17. ملحم سامي محمد: علم نفس النمو، دورة حياة الانسان، دار الفكر العربي، عمان،2004
  18. مها محمد عبد الوهاب:"تأثير استخدام الأدوات الصغيرة المبتكرة على مستوى القدرات الأدراكية الحركية والمهارات الأساسية فى العاب القوى للأطفال"، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، القاهرة، 2013.
  19. وائل السيد العبد خليفة :"تاثير استخدام برنامج الاتحاد الدولى لتعليم العاب القوى للاطفال على تحسين الصفات البدنية وتعلم بعض مهارات العاب القوى لطلاب المرحلة الإعدادية"،المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان، مجلد13،العدد85، 2019.

 

 

20 -Andreou .L, Didaskalou.E, Vlachou.A: Bully Victim Problems among Greak Pupils with Special Education needs:associations with Loneliness and self-efficacy for Peer interations, Journal of Research in special Education Needs,(15)4 ,235,

21- Charles Gozzoli, Jamel Simohamed, abdel Malek PEl-Hehil (2006): "Educational cards Kids' Athletics", International Association of Athletics federations.

22- Fisher, Lough.E , Griffin.M: Experiences of Bulling for Individual with Williams Syndrome . Journal of Mental health Research in Intellectual Disabilities .10(2), 108-125,2017.

23- Gerry Carry (2005): Fundamental of Track and Field, second edition.

24-Heath M, Dyche T, Prater M: "Classroom bullying prevention, pre4 grade children books, lesson, plants and activities, santa barbare, california, linworth,2013.

25- Jurgen Schaffer : Children and Youths in Athletics IAAF new studies in Athletics,2013.

26- Rose c, Espelage D,Monda,A: Bulling and middle school students with and without specific learning disabilities, an examination of social ecological predictors, Journal of learning Disabilities , vol(48) . No(3),pp. 239-254,2015.

27- Sasse, j.&Gough,K: Management of bulling on an NHS open forensic unit for people with borderline mild learning disabilities The British journal of Forensic Practice, vol (7), no (1), pp13-17,2005.

28- Schneider ,k .,O Donnell ,Stove , A., Robert ,W. , Coulter ,B, Cyber bullying, school bullying, and psychological distress: Aregional census of high school students , America journal of public health, 102(1),171-177,2012.

29-Young .L, Heath. A, Shbakery Y, Smith: Sexual Harassment among Students With Education Disabilities,Perspectivies of Special Educators , Remedial and Special Education ,vol(29),No(4),pp. 208-221,2015 .