دراسة واقع تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان كمدخل لتحقيق التنافسية العالمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة واقع تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان لتحقيق التنافسية العالمية، وذلك من خلال التعرف على متطلبات تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان. واستناداً إلى هدف البحث التي سعت الباحثة لتحقيقه، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة، وموضوعها، وأبعادها وأهدافها.

وبناءاً على أهداف وتساؤلات البحث ومنهجه وطبيعة موضوعه، استخدمت الباحثة المقابلات الشخصية والاستبانة كأدوات لجمع البيانات بالبحث، ولقد قامت الباحثة بإجراء العديد من المقابلات الشخصية، وذلك بهدف دراسة واقع تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان كمدخل لتحقيق التنافسية العالمية، وللتعرف على درجة توفر وأهمية متطلبات تدويل البرامج الدراسية من وجهة نظر القادة الأكاديميين بالكلية. ثم قامت الباحثة بتصميم الاستبانة بعد مراجعة مكثفة للإطار النظري والدراسات السابقة وتوصيات المؤتمرات، الندوات المحلية والأجنبية، حول متطلبات تدويل التعليم العالي والبرامج الدراسية، والاتجاهات المستقبلية التي تسهم في تحقيق متطلباته، لتجيب على تساؤلات البحث وتحقق أهدافه.

وفي ضوء هدف وتساؤلات البحث، وفي إطار العينة والمنهج والمعالجات الإحصائية المستخدمة، توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية:

- إن درجة توافر متطلبات تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان ضعيفة، وإن درجة الأهمية لمتطلبات تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان عالية.

- أهم الاتجاهات المستقبلية والمعايير الدولية التي تسهم في تحقيق متطلبات تدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان من وجهة نظر القادة الأكاديميين.

وفي حدود عينة البحث وإجراءاته ونتائج البحث واستخلاصاته، توصي الباحثة بضرورة وضع إستراتيجية مقترحة لتدويل البرامج الدراسية بكلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان كمدخل لتحقيق التنافسية العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية