فعالية العلاج التكاملى النفسى فى تحسين التوافق النفسى والاجتماعى لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

2 مشرف رياضي بنادي جزيرة الورد لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

أشار الباحثين واثبتت العديد من الدراسات أن الاطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة يظهرون انخفاض بصورة واضحة فى العملية التواصلية والتكيف الاجتماعى والتواصل مع الأخرين وهذه المشاكل السلوكية النفسية يعقبها بشكل واضح انخفاض فى معدل التحصيل المدرسى وهؤلاء الأطفال الذين يعانون من اضطراب فى حاله التوافق النفسى والاجتماعى يظهرون ذلك الخلل بشكل واضح من فترة زمنية طويلة وبصفة مستديمة فى حاله عدم تدخل برنامج تأهيلى مناسب من الاطفال الذين يتعرضون لاحتكاكات واندماج مجتمعى او الاطفال العاديين وهذه المشاكل السلوكية النفسية لدى هؤلاء الأطفال تظهر على شكل سلوك انسحابى وعدم تفاعل مجتمعى وعدم المبادئة ، هدف البحث الى إستخدام العلاج التكاملى النفسى فى تحسين التوافق النفسى والاجتماعى لاطفال متلازمة داون ، تمثل مجتمع البحث في أطفال متلازمة داون بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية والمسجلين بصحة أول المنصورة في المرحلة العمرية مابين (8: 12) عام والبالغ عددهم (47) طفل وقد تم اختيار عدد (17) طفل بالطريقة العشوائية كعينة أساسية وتم استبعاد عدد (2) طفل لعدم إلتزام والديهم بالمشاركة في تطبيق البحث ليصبح العدد الفعلي لعينة البحث الاساسية (15) طفل يمثلون نسبة (31.91%) ومشتركين بنشاط السباحة بنادي (الحوار الرياضى ومركز نادى جزيرة الورد لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة) كما تم إختيار(12) طفل من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء الدراسة الإستطلاعية وكانت أهم أدوات البحث تصميم الباحثان لمقياس التوافق النفسي والإجتماعي لأطفال متلازمة داون وكانت أهم النتائج أن البرنامج المقترح للعلاج التكاملي أثر ايجابياً في تحسين التوافق النفسى والاجتماعى للأطفال متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية