دراسة الممارسات التدريسية الإبداعية ودورها في إدارة أزمة (كوفيد 19 ) في قسم التربية الرياضية في جامعة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الرياضية/ کلية العلوم الصحية والرياضية/ جامعة البحرين

المستخلص

ناقشت الباحثة من خلال هذه الدراسة واقع الممارسات التدريسية الإبداعية ودورها في إدارة أزمة (كوفيد 19) في قسم التربية الرياضية في جامعة البحرين، حيث طبقت المنهج المسحي، وتم إعداد الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية من مجتمع العاملين الذي شمل أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الرياضية بجامعة البحرين، قامت الباحثة بتوزيع (35) استبانة على المشاركين منها (10) مشاركين كعينة استطلاعية و (25) مشارك كعينة أساسية، من خلال التحليل الاحصائي لبيانات الدراسة عبر استخدام برنامج (SPSS)، توصلت الباحثة إلى أنه يوجد مستوى مرتفع من الممارسات التدريسية الإبداعية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الرياضية بجامعة البحرين، كما تتميز قدرة أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الرياضية بجامعة البحرين بكفاءة وفاعلية في إدارة الأزمة المتعلقة بـ(كوفيد19) التي واجهتها الجامعة عامة خلال الفترة من 2020 و2022، وتوصلت إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الممارسات الأكاديمية الإبداعية و إدارة أزمة (كوفيد19) لدى أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الرياضية في جامعة البحرين، ولقد أوصت الدراسة بالعمل على توظيف العديد من الأدوات والوسائل التي يمكن من خلالها بناء علاقات بين الموضوعات المتنوعة التي يتم تدريسها في قسم التربية الرياضية، وأوصت بضرورة طرح العديد من أنواع الأسئلة على الدارسين بما يسهم في زيادة التحفيز لديهم، وأصت بعدم الاكتفاء بوضع الاستراتيجيات والوسائل الخاصة بإدارة الأزمات بل لابد من وجود أدوات لتقييم هذه الاستراتيجيات، إضافة إلى توظيف العديد من التطبيقات والبرامج التي يمكن من خلال توفير البيانات والمعلومات للطلاب عبر شبكة الانترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية