تصميم نموذج تطبيقي بالإعتماد على نظرية المخطط الحركي لتحسين تعلم أداء بعض المهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ، كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 استاذ بقسم علم انفس والاجتماع والتقويم الرياضى - كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم نموذج تطبيقي بالاعتماد على نظرية المخطط الحركي لتحسين تعلم أداء بعض المهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال القيام بالإستكشاف الوصفي لمكونات وعناصر الضبط والعلاقات الكامنة والترابطية بينهم. وبناء نموذج تطبيقي يتضمن التحكم في المتغيرات الحركية البيئية المؤثرة على تعلم وأكتساب المهارات الرياضية الأساسية في الألعاب الجماعية . وأيضا تصميم برنامج حركي بالاعتماد على النموذج المقترح.
تمثل مجتمع البحث فى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية والذين يتراوح أعمارهم من 10 إلى 12 سنة، قام الباحثان بتحليل محتوى الأدبيات والأبحاث العلمية المتخصصة في نظرية المخطط الحركي من أجل الوقوف على أبعاد البنية المعرفية والإطار المفاهيمي لبناء نموذج تطبيقي يتضمن التحكم في المتغيرات الحركية البيئية المؤثرة على تعلم وإكتساب المهارات الرياضية الأساسية في الألعاب الجماعية بالإعتماد على نظرية المخطط الحركي، وقد توصل الباحثان لبناء وتشكيل النموذج التطبيقي قيد البحث.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في متغيرات المهارات الحركية الأساسية، بعد إنتهاء المرحلة الثانية من البرنامج الحركي.
ومن اهم توصيات البحث ضرورة إجراء التجارب الميدانية والتطبيقية لنظرية المخطط الحركي وبإستخدام البرنامج الحركي قيد البحث مع تقنينه والتحكم فى متغيراته ومحتوياته وفقا لنتائج التقويم التشخيصي وذلك على مجتمعات وفئات وعينات متباينة، ومهارات رياضية لألعاب رياضية أخرى.

الكلمات الرئيسية