تأثير برنامج تأهيلي مائي لتقوية عضلات الظهر للمصابات بالإنزلاق الغضروفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية

2 جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة

المستخلص

مشكلة البحث من خلال عمل الباحثة في مركز الطب الطبيعي و التأهيلي وعلاج الروماتيزم بالقوات المسلحة لاحظت أن السيدات المترددات علي المركز يعانون من الإنزلاق الغضروفي مما أدي إلي ضعف عضلات الظهر والبطن نتيجة عدم قدرتهم علي الحركة مما جعل الباحثة تفكر في عمل برنامج تأهيلي مائي لتقوية عضلات الظهر للمصابات بالإنزلاق الغضروفي من الدرجة الثانية أو المتوسطة .
أهمية البحث :
هذه الدراسة قد تساعد في التعرف على فاعلية تأثير برنامج تأهيلي مائي لتقوية عضلات الظهر للمصابات بالإنزلاق الغضروفي .
هدف البحث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تأهيلي باستخدام التمرينات المائية والتعرف علي تأثيره من خلال :
مرونة العمود الفقري .
القوة العضلية للظهر .
تحدب " انحناء الظهر" .
درجة الألم .
إجــراءات البحث
أولا : منهج البحث :
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرآ لملائمته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لتلك المجموعة .
ثانيآ : مجتمع وعينة البحث :
تمثل مجتمع البحث في المصابات بالإنزلاق الغضروفى حيث بلغ عددهن (40) أربعون سيدة حيث قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من السيدات المصابات بالإنزلاق
الغضروفي من الدرجة الثانية أو المتوسطة وتتراوح أعمارهن من (40-45 ) سنة وبلغ عدد أفراد عينة البحث الكلية (30) ثلاثون سيدة من المصابات بالإنزلاق الغضروفي قيد البحث وتم إستبعاد (10) من السيدات المصابات قيد البحث لعدم توافر الشروط عليهن .
عرض النتائج :
هناك نسب تحسن لدى أفراد العينة في المتغيرات قيد البحث "مرونة العمود الفقري ، قوة عضلات الظهر ، زاوية تحدب .الظهر " ودرجة الألم للعينة قيد البحث.

الكلمات الرئيسية