بناء اختبار تحصيل معرفي مقترح للجوانب المعرفية في بعض مهارات كرة السلة لتلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية

2 كلية التربية الرياضية جامعة حلوان

3 كلية تربية رياضية للبنات جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم اختبار معرفي مقترح للجوانب المعرفية لمهارات كرة السلة (التمريرة الصدرية – المحاورة – الرمية الحرة) لتلميذات المرحلة الإعدادية.
بناءا علي اهداف وتساؤلات البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته ، حيث اشتمل مجتمع البحث علي تلميذات المرحلة الاعدادية بنات (الصف الثاني الاعدادي)، والبالغ عددهن (462) تلميذة ولقد تم اختيار عينة عشوائية من تلميذات المرحلة الاعدادية (الصف الثاني) بمدرسة التوفيق الاعدادية بنات للعام الدراسي 2022 م/ 2023 م ، قوامها (20) تلميذه من المجتمع الأصلي 2021 / 2022 وكانت العينة الاصلية لتقنين الاختبار عددهن (20) تلميذة بنسبة مئوية 4.6% .
و من خلال النتائج يتضح مناسبة الاختبار المعرفي المعد لقياس مهارات كرة السلة لمستويات التلميذات من حيث سهولة الاجابة على الاسئلة ، وأيضا قدرته على التمييز بين مستويات التلميذات المختلفة أي أنه يراعي الفروق الفردية في عملية اكتساب المعارف والمعلومات المتعلقة بمهارات كرة السلة قيد البحث مما يشير الى دقة الأسئلة ،ومن اهم التوصيات اهمية تصميم اختبارات معرفية لقياس النواحي المعرفية المرتبطة بمهارات الأنشطة الرياضية المختلفة وكرة السلة بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية