تأثير استخدام التطبيقات الإفتراضية على الثقة بالنفس لدى طالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان

2 جامعة حلوان - علم نفس رياضي

3 العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير أستخدام بعض التطبيقات الإفتراضية على الثقة بالنفس لدى طالبات كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان، وتم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك على عينة عمدية قوامها (40) طالبة تم تقسيمها الى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (20) طالبة من بين طالبات الفرقة الثانية، وقد تم استخدام تقنية الواقع الإفتراضي (VR)، والواقع المعزز (AR)، والواقع المدمج (MR)، وتقنية الهولوجرام Hologram))، وتم تطبيق مقياس للثقة بالنفس على عينة البحث في الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي (2022- 2023م)، وتم تنفيذ برنامج التطبيقات الافتراضية على المجموعة التجريبية لمدة شهرين وأسبوع بواقع (17) وحدة وحدتين اسبوعياً زمن الوحدة الواحدة (45) ق، وقد أوضحت أهم النتائج إلى أن استخدام التطبيقات الافتراضية لها تأثيرا ايجابيا على الثقة بالنفس، حيث اتضح أن نسبة التحسن في الثقة بالنفس بأستخدام التطبيقات الإفتراضية له تأثيراً إيجابياَ في مستوى الثقة بالنفس على طالبات المجموعة التجريبية، حيث اتضح ان نسبة التحسن في الثقة بالنفس (27.059 %) ، ويوصي البحث بتوفير أجهزة وادوات تدعم أستخدام التطبيقات الافتراضية داخل كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان لإنتاج برامج تعليمية نشطة بأستخدام التطبيقات الافتراضية في المقررات النظرية والتطبيقية.

الكلمات الرئيسية