استطلاع رأي طلبة التربية الرياضية في جدوى التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على رأي أفراد العينة تجاه التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي، كذلك التعرف على دلالة الفروق في مدى فاعلية التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي تعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس، السنة الدراسية)، والكشف عن أكثر المقررات الدراسية التي استفاد طلبة التربية الرياضية من دراستها من خلال التعلم الإلكتروني. والتعرف على أهم المعوقات والمشكلات الخاصة بالتعلم الإلكتروني في المجال الرياضي. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية بطريقة كرة الثلج من خلال التطبيق الإلكتروني لأدوات الدراسة، وذلك على عينة مسحية تضم 234 طالباً جامعياً تخصص التربية الرياضية، واعتمدت الدراسة على استطلاع رأي طلبة التربية الرياضية في جدوى التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط رأي أفراد العينة تجاه التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي كان مرتفعاً، كذلك جاء متوسط فاعلية التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي مرتفعاً، وأن البند الموجب الوحيد الذي حصل على تقدير مرتفع، كان البند الخاص بأن "التعلم الإلكتروني سمح لأفراد العينة باكتشاف طرقاً جديدة في التعلم، وتبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مدى فاعلية التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي لصالح الذكور، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسية في مدى فاعلية التعلم الإلكتروني في المجال الرياضي، بين السنوات الدراسية الثلاث، لصالح السنة الثانية. كما أتضح أن المقررات الدراسية في المجال الرياضي التي حصلت على تقدير مرتفع من حيث أهمية التعلم الإلكتروني في دراستها كانت من المقررات ذات الطبيعة النظرية، أما المقررات ذات الطبيعة العملية حصلت على تقدير منخفض.

الكلمات الرئيسية