أنشطة الذكاءات المتعددة كمدخل لبرنامج تعليمى على بعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية والرياضة – کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير البرنامج التعليمي باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة على بعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الابتدائية (عدو الحواجز – رمى الرمح- الوثب الطويل) واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث, وقد اشتملت عينة البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة عبد المحسن البحر بمنطقة السرة بدولة الكويت والبالغ عددهم (62) تلميذا تم استبعاد عدد (12) طالب لإجراء التجربة الاستطلاعية عليهم لتصبح عينة البحث الأساسية (50) تلميذا، تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين متساويتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلا منهما (25) تلميذا، ومن أدوات البحث: اختبار الذكاءات المتعددة - استمارة استطلاع راي الخبراء حول تحديد الصفات والاختبارات البدنية المناسبة - استمارة استطلاع راي الخبراء حول تحديد أهم مهارات مسابقات الميدان والمضمار والاختبارات المناسبة لها - البرنامج التعليمي، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- الوسيط- معامل الالتواء- معامل الارتباط البسيط- اختبار"ت"- معادلة نسب التحسن%.
وكانت أهم النتائج:
1- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً على بعض مسابقات الميدان والمضمار (عدو الحواجز – رمى الرمح- الوثب الطويل).
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر (الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً على بعض مسابقات الميدان والمضمار (عدو الحواجز – رمى الرمح- الوثب الطويل).
3- تفوق أفراد المجموعة التجريبية بدلالة إحصائية على أفراد المجموعة الضابطة فى القياسات البعدية فى بعض مسابقات الميدان والمضمار (عدو الحواجز – رمى الرمح- الوثب الطويل).
4- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدي عن القبلي في بعض مسابقات الميدان والمضمار (عدو الحواجز – رمى الرمح- الوثب الطويل).

الكلمات الرئيسية