تأثير استخدام نموذج ويتلى فى تعلم بعض مهارات الجمباز على جهاز التمرينات الأرضيه لطلاب كلية التربيه الرياضيه بنين - جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضيه للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلى فى تعلم بعض المهارات على جهاز التمرينات الأرضيه ( مهارة الشقلبه الجانبيه على اليدين مع 1/4 لفه Round Off، مهارة الشقلبه الأماميه على اليدين Front Hand spring ومهارة الشقلبه الخلفيه على اليدين Back Hand spring ) لطلاب الفرقة الثانيه كلية التربيه الرياضيه للبنين – جامعة الزقازيق.
واستخدم الباحث المنهج التجريبى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث. وقد اشتملت عينة البحث على طلاب الفرقة الثالثة والبالغ عددهم (400) طالب تم استبعاد عدد (15) طالب لإجراء التجربة الاستطلاعية عليهم لتصبح عينة البحث الأساسية (60) طالب، ومن أدوات البحث:- إستمارة تقييم أداء المهارات قيد البحث - البرنامج التعليمى- إستمارة تسجيل درجات الإختبارات البدنية- إختبار الذكاء العالى. واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:- المتوسط الحسابي- الإنحراف المعياري- الوسيط- معامل الإلتواء- معامل الإرتباط البسيط- إختبار"ت"- معادلة نسب التحسن٪.
وكانت أهم النتائج:
1- البرنامج التعليمي باستخدام نموذج ويتلى ساهم بطريقة إيجابية في تحسن أداء مهارة الشقلبة الجانبيه على اليدين مع 1/4 لفه والشقلبه الأماميه على اليدين و الشقلبه الخلفيه على اليدين لأفراد المجموعة التجريبية.
2- البرنامج التعليمي المتبع (الشرح اللفظى وأداء النموذج) ساهم بطريقة إيجابية في تحسن أداء مهارة الشقلبة الجانبيه على اليدين مع 1/4 لفه والشقلبه الأماميه على اليدين والشقلبه الخلفيه على اليدين لأفراد المجموعة الضابطة.
3- البرنامج التعليمي باستخدام نموذج ويتلى أفضل من البرنامج التعليمي المتبع (الشرح اللفظى وأداء النموذج) في نسب تحسن أداء مهارة الشقلبة الجانبيه على اليدين مع 1/4 لفه والشقلبه الأماميه على اليدين و الشقلبه الخلفيه على اليدين.

الكلمات الرئيسية