واقع الانتماء التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ;كلية التربية الرياضية حلوان

2 كلية التربية الرياضية بنات

3 كلية التربية الرياضية حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة واقع الانتماء التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية بالمعاهد الأزهرية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي الشامل ، حيث بلغ مجتمع البحث على (120) معلم ومعلمة تربية رياضية، وتم اختيار العينة الاستطلاعية بالطريقة العمدية العشوائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وإشتملت على عدد (30) معلم ومعلمة تربية رياضية من العاملين بالمعاهد الأزهرية، بينما إشتملت العينة الاساسية على عدد (90) معلم ومعلمة تربية رياضية، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت الباحثة أداة الاستبيان، ومن أهم النتائج التي تم التوصل اليها أن الاهمية النسبية للانتماء التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية بالمعاهد الأزهرية بلغت (91.7) ،مما يدل توفر مناخ صحي عالي من الثقة والاحترام بين جميع العاملين في ظل بيئة عمل ايجابية في المعاهد الأزهرية، والذي يساعد على ارتفاع الانتماء والولاء بين جميع العاملين بالمعاهد الأزهرية ضرورة المحافظة على مستوى الانتماء التنظيمي المرتفع وتعزيزه لدى معلمي التربية الرياضية، بما يعود بالإيجاب على ارتفاع مستوى الأداء والكفاءة لدى المعلمين والمؤسسة التعليمية ككل.

الكلمات الرئيسية