واقع تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية الجامعية من وجهة نظر موظفي أقسام شؤون الطلبة بجامعات مملكة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف رأي موظفي قسم شؤون الطلبة بالجامعات الحكومية والخاصة حول أهداف تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية الجامعية في مملكة البحرين، تحديد أفضل الأساليب التسويقية والتعرف على أهم معوقات التسويق. كما وهدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على دلالة الفروق في معوقات عملية تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية الجامعية تعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية. تم الدراسة الميدانية على عينة عشوائية طبقية حيث بلغ عدد العينة 150، واعتمدت الدراسة الحالية على استطلاع رأي موظفي شؤون الطلبة العاملين في الجامعات حول واقع تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية، ويتكون الاستطلاع من جزئين، الجزء الأول شمل البيانات الأولية التي تصف عينة الدراسة، مثل الجنس، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والجزء الثاني شمل محاور الدراسة حيث اشتمل المحور الأول على رأي الموظفين في أهداف تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية في الجامعة، والمحور الثاني حول رأيهم في الأساليب التسويقية المتبعة لتسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية، والمحور الثالث معوقات تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة بالطرق الإحصائية. توصلت الدراسة إلى أن واقع التسويق للأنشطة والفعاليات الرياضية للمرحلة الجامعية بمملكة البحرين لمحور أهداف تسويق الأنشطة والفعاليات الرياضية والعوائق التي تعيق تسويق الأنشطة والمسابقات الرياضية جاءوا بدرجة مئوية قليلة جداً، كما جاء واقع التسويق للأنشطة والفعاليات الرياضية للمرحلة الجامعية لمحور الأساليب التسويقية المناسبة لتسويق الأنشطة الرياضية للمرحلة الجامعية جاء بدرجة مئوية أقل من المتوسط. وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في معوقات عملية التسويق للأنشطة والمسابقات الجامعية، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة والمستوى التعليمي. أوصت الدراسة بضرورة التركيز على تحسين وتطوير ممارسات التسويق الرياضي للأنشطة والمسابقات الجامعية في مملكة البحرين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية