تصميم برنامج بالحاسوب الآلي لاختبارات التحصيل المعرفي لمادة کرة اليد لدى طلاب کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية البدنية و الرياضة ، کلية التربية الاساسية ، الکويت ، الکويت . مؤتمر

المستخلص

يهدف البحث الى الکشف عن اثر استخدام التقنيات الحديثة متمثلة بالحاسوب الآلي والطرق التقليدية لاختبارات التحصيل المعرفي لدى عينة البحث, وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث، على عينة  من طلاب المرحلة الرابعة في کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (20) طالبا وطريقة اختيارهم من مجتمع البحث تمت بصورة عشوائية، واستخدم الباحثان أدوات للقياس, وتم استحصال نتائجهم وتفريغ بياناتهم ومعالجتها إحصائيا قبل وبعد استخدام البرنامج الحاسوبي, وتم الاعتماد على صدق الخبراء (المحکمين)، وتم التأکد من ثبات البرنامج بطريقة (أعادة الاختبار), واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية: الانحراف المعياري, الوسط الحسابي, معامل الارتباط البسيط، النسبة المئوية, (ت) المحتسبة، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلىإن استخدام الوسيلة التعليمية (الحاسوب الآلي) ذو فاعلية وتأثير ايجابي في أفراد عينة البحث, وأظهرت تفوق المجموعة التجريبية الأولى, ومن اهم التوصيات ضرورة التأکيد على استخدام الوسيلة التعليمية (الفيديو) بالتدريس خلال تعليم الطلاب في المحاضرة, وإجراء مزيد من الدراسات على فعاليات رياضية أخرى (کرة القدم, کرة السلة, کرة الطائرة) للتعرف على فاعلية الاختبارات باستخدام الحاسوب الآلي والوسائل التعليمية في تطوير العملية التعليمية والاختبارات التحصيلية وتطوير مستوى المختبرين من الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية