تأثير المنشطات العقلية في أداء بعض مهارات الطوق بالجمناستک الإيقاعي للطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الىبناء برنامج تعليمي للمنشطات العقلية لبعض مهارات الطوق بالجمناستک الإيقاعي، التعرف على تأثير المنشطات العقلية في تعلم بعض مهارات الطوق بالجمناستک الإيقاعي بين الاختبارات القبلية والبعدية، التعرف على الفروق في مستوى تعلم بعض مهارات الطوق بالجمناستک الإيقاعي بين مجموعتي البحث (التجريبية، الضابطة) في الاختبارات البعدية، وشملت  مجالات البحث على المجال البشري :طالبات المرحلة الثالثة في کلية التربية الرياضية في جامعة ذي قار، المجال ألزماني :المدة من (19-2-2016) الى (9-4-2016)، المجال المکاني :القاعة المغلقة المخصصة لمادة الجمناستک الإيقاعي في کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ذي قار، اما إجراءات ؛البحث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشکلة البحث وتکونت عينة الدراسة من 24 طالبة من طالبات الصف الثالث /کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ذي قار اذ تم تقسمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة  , المجموعة التجريبية تستخدم منهاج المنشطات العقلية وقد استغرق تنفيذ التجربة مدة (8) اسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة والمجموعة الضابطة تستخدم المنهج الاعتيادي وبعد الانتهاء من مدة التجربة اجريت الاختبارات البعدية في متغيرات البحث التجربية، في ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بالاختبارات البعدية في تعلم بعض مهارات الطوق الثلاث بالجمناستک الايقاعي ان الاساليب التعليمية ( المتبع في الکلية ، المنشطات العقلية) المستخدمة قيد البحث لکلا المجموعتين لها تأثير ايجابي في عملية تعلم مهارات الطوق الثلاث قيد البحث، وبناءاَ على نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي  استخدام المنشطات العقلية في بحوث التربية الرياضية بشکل عام والجمناستک الايقاعي بشکل خاص لما له من اثر في رفع مستوى اداء الطلاب وتسريع الفهم والاستيعاب للمهارات الرياضية للأطول فترة ممکنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية