برنامج ترويحي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التواصل اللفظي والاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية ، جامعة کفرالشيخ

2 کليه التربيه الرياضيه بنات جامعه الاسکندريه

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف علي تأثير برنامج ترويحي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التواصل اللفظي والاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي ( المسحي ) لبناء واعداد مقياس البرمجة اللغوية العصبية والتواصل اللفظي والاجتماعي للأطفال ضعاف السمع، و المنهج التجريبي على عينة مکونة من (40 طفل وطفلة من ضعاف السمع)، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية قوامها(24) طفل وطفلة، واستطلاعية قوامها (16) طفل وطفلة. وقد تمت المجانسة بينهما في العمر الزمني والطول والوزن ومحاور البرمجة اللغوية العصبية والتواصل اللفظي والاجتماعي، واستخدم الباحثان ادوات جمع البيانات متمثلة في مقياس التواصل اللفظي والاجتماعي للأطفال ضعاف السمع ، مقياس البرمجة اللغوية العصبية، ، والبرنامج الترويحي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية، توصلت نتائج الدراسة الى: وجود فروق معنوية دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس (القبلي والبيني والبعدي) لدي أفراد العينة من الأطفال ضعاف السمع على مقياس التواصل اللفظي والاجتماعي ومقياس البرمجة اللغوية العصبية. وبذلک يتضح أن البرنامج الترويحي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية في الدراسة الحالية له تأثير فعال في تنمية التواصل اللفظي والاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية