" تأثير استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي على اکتساب المهارات التدريسية ونواتج التعلم لدى الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج

المستخلص

تسهم المهارات التدريسية بشکل کبير في عملية إعداد وتأهيل الطالب المعلم أثناء الخدمة ،وأن استراتيجية التساؤل الذاتي أو توليد الأسئلة واشتقاقها من أهم استراتيجيات ما وراء المعرفة والتي تسهم في مساعدة المتعلم في التعبير عما يدور في أذهانهم، ومن المفيد أن يوجه الطالب المعلم أسئلته قبل وأثناء وبعد الدرس لتيسير عملية الفهم ، ومن خلال الاشراف على مدارس التربية العملية لاحظ الباحث ضعف مستوي أداء طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية لمهارات تدريس التربية الرياضية. وقد استهدف البحث التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي على اکتساب المهارات التدريسية ونواتج التعلم لدى الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج. واستخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعتين تجريبية ضابطة قوام کل منها (30 طالب من الفرقة الرابعة تخصص تدريس ) خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020م
أهم النتائج أن استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي أدت الى تحسن مستوى أداء مهارات التدريس ، والتحصيل المعرفي لها . عن طريق نتائج بطاقة الملاحظة واختبار التحصيل المعرفي. وکانت أهم التوصيات تدريب المعلمين أثناء الخدمة على أساليب التدريس الحديثة التي ترتکز على قدرات المتعلم وتوجيهه و تنمية تفکيره واستثمار معارفة وبنائها بشکل فعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية