تأثير التدريبات المتناظرة بدلالة أنماط السيطرة الدماغية على المستوى الرقمى لناشئى کرة السرعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التدريب الرياضى - کلية التربية الرياضية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع مجموعه من التدريبات المتناظرة بدلالة أنماط السيطرة الدماغية ومعرفة تأثيرها على المستوى الرقمى لناشئى کرة السرعة تحت (15 سنة)، واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبى بتصميم القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة، وشمل مجتمع البحث ناشئى وناشئات کرة السرعة تحت (15 سنة) بمنطقة الشرقية والمسجلين بالإتحاد المصرى لکرة السرعة للموسم الرياضى (2019/2020م) فى عدد (4) أندية هى (الرواد – الشرقية – الصفوة – السکة الحديد)، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من ناشئى وناشئات کرة السرعة تحت (15 سنة) بنادى الشرقية الرياضى وعددهم (5) ناشئين و (10) ناشئات، وکانت اهم النتائج هى: أن التدريب على توازن وتکامل نصفى المخ حقق أکبر استفادة ممکنة فى المستوى الرقمى للناشئين تحت (15 سنة) عند أداء اللعب الفردى Super Solo فى رياضة کرة السرعه، کما أن التدريبات البدنية قيد البرنامج التدريبى أدت الى تنمية القدرات البدنية لناشئى کرة السرعة تحت (15 سنة)، بالإضافة إلى أن التدريبات المتناظرة بدلالة أنماط السيطرة الدماغية ساعدت فى تحسين المستوى الرقمى لناشئى کرة السرعة تحت (15 سنة) فى اللعب الفردى Super solo.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية