بناء مقياس المعرفة بطرق تدريس التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية بمحافظة دمياط في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية/ جامعة دمياط

المستخلص

بناء مقياس المعرفة بطرق تدريس التربية الراضية لمعلمي التربية الرياضية بمحافظة دمياط في ضوء بعض المتغيرات، کما يهدف إلى التعرف على العلاقة بين عينة البحث الأساسية تبعا إلى (النوع، الإدارات التعليمية، المرحلة التعليمية، المؤهل الدراسي، العمر الزمني، سنوات الخبرة) عند الإستجابة على الاختبار المعرفي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلک لمناسبته لطبيعة إجراءات هذا البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث يتمثل مجتمع البحث من معلمي التربية الرياضية (ذکور/إناث) بمراحل التعليم (الإعدادي- الثانوي العام والفني) بمحافظة دمياط للعام الجامعي (2018/2019م) خلال الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (389) معلم ومعلمة،قام الباحث بتحديد العينة الأساسية للبحث بإختيار عدد (6) إدارات تعليمية وهى :(دمياط الجديدة، دمياط ، کفر سعد، فارسکور، الزرقا، کفر البطيخ) والبالغ عددهم (200) معلم ومعلمة (45) معلما تمثل العينة الاستطلاعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، و استخدم الباحث في المعالجات الإحصائية للبيانات برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)و قام الباحث بإستخدم أدوات جمع البيانات المتمثلة في الاستبيان والمقابلة الشخصية للخبراء والمتخصصين في المجال المعرفي وفى مجال طرق تدريس التربية الرياضية. الاختبار المعرفي الإلکتروني الذى تم بناؤه لمعلمي التربية الرياضية بدمياط. ( تصميم الباحث)، وکانت أهم النتائج تطبيق الاختبار المعرفي الإلکتروني ومزيداً من الاختبارات الأخرى لمعلمي التربية الرياضية لمحاولة توصيف الواقع الفعلي لمعلمي التربية الرياضيات بدمياط والمحافظات الأخرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية