" دراسة بعض المتغيرات البيوميکانيکية لمهارة الوثب بالدوران بالجملة الحرکية " کانکاشو – کاتا کأساس لوضع تدريبات نوعية للاعبى الکاتا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الاسکندرية

المستخلص

ومن خلال اجراء الباحثة الدراسات الاستطلاعيه علي لاعبي الکاراتية واجراء العديد من المقابلات الشخصيه مع بعض المدربين والاساتذه المتخصصين ومن خلال تصوير الفيديو لاحظت الآتي: انه لابد من وجود کميه مناسبه من القوه والسرعة المحددة والاتزان والرشاقة فى الوثبات بالجملة الحرکية. وعلى حد علم الباحثة أن هناک ندره في الأبحاث التي تناولت تحليل اداء الوثبات في رياضة الکاراتية و ان الوثب بالدوران بالجملة الحرکية کانکاشو – کاتا لم تتعرض إلي أي دراسة تفصيلية بالرغم من أهميتها لجميع لاعبين الکاتا بلا استثناء، وهذا ما دفع الباحثة لدراسة مشکلة البحث التى تتمثل في التعرف علي أهم المتغيرات الميکانيکية للمهارة قيد الدراسة، ثم تصميم تدريبات نوعية مقترحة وفقا للمتغيرات الميکانيکية للمهارة قيد الدراسة.
هدف البحث:-
- تحديد بعض المتغيرات البيوميکانيکية لمهارة الوثب بالدوران بالجملة الحرکية کانکاشو – کاتا .
تساؤلات البحث :
- ما أهم المتغيرات البيوميکانيکية لمهارة الوثب بالدوران بالجملة الحرکية کانکاشو – کاتا .
- ما التدريبات النوعية المقترحة في ضوء بعض المتغيرات البيوميکانيکية لمهارة الوثب بالدوران بالجملة الحرکية کانکاشو – کاتا .
فروض البحث :-
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين بعض المتغيرات البيوميکانيکية ومستوى اداء مهارة الوثب بالدوران بالجملة الحرکية کانکاشو – کاتا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية