تطبيق استراتيجية الصف النشط لتحسين المهارات التدريسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية البدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

تطبيق استراتيجية الصف النشط لتحسين المهارات التدريسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية البدنية
* أ . م . د / سوزان بدران محمد سليمان
کلمات مفتاحية: (استراتيجية الصف النشط – المهارات التدريسية – مستوى الطموح)
الملخص:
تعد هذه الدراسة واحدة من الدراسات التي تلقي الضوء بشکل علمي على أهم طرق التعلم الجديدة التي في التعلم و هدفت الدراسة إلى تطبيق استراتيجية الصف النشط لتحسين المهارات التدريسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية البدنية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذوالمجموعة التجريبية الواحدة نظراً لملائمة لهذا البحث و اشتمل مجتمع البحث على طالبات الدبلوم العالي للتربية البدنية بکلية التربية جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية وذلک خلال العام الدراسي (2019م/ 2020م) ويبلغ عددهن (37) طالبة ، وقامت الباحثة باختيار العينة بالطريقة العمدية وبلغ قوامها(36) طالبة ، تم تقسيمهن (عدد (20) طالبة للعينة الأساسية ، عدد (16) طالبة لإجراء المعاملات العلمية للمتغيرات قيد البحث،وتم استبعاد طالبة واحدة غير منتظمة ولم تکمل الدراسة) ، واستخدمت الباحثة استمارة ملاحظة من إعداد الباحثة ومقياس مستوى الطموح واشارت أهم النتائج إلى أن استخدام استراتيجية الصف النشط أثر تأثيراً إيجابياً على تحسين مستوى المهارات التدريسية للعينة قيد البحث، و استخدام استراتيجية الصف النشط أثر تأثيراً إيجابياً على تحسين مستوى الطموح للعينة قيد البحث، و توجد علاقة وأرتباط قوي بين تحسين مستوى المهارات التدريسية و تحسين مستوى الطموح للعينة قيد البحث.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية