تأثير التدريب المتزامن على بعض المتغيرات البدنية الخاصة وبعض المهارات الهجومية والدفاعية للاعبي کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر

2 قسم التدريب الرياضي وعلوم الحرکة، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج للتدريب المتزامن وذلک للتعرف على تأثير البرنامج المتزامن على بعض المتغيرات البدنية الخاصة قيد البحث للاعبي کرة السلة (المجموعة التجريبية). کما يهدف البحث أيضاً إلى التعرف على تأثير البرنامج المتزامن على بعض المهارات الهجومية والدفاعية قيد البحث للاعبي کرة السلة (المجموعة التجريبية).
استخدم الباحثان المنهج التجريبى وذلک لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث، من خلال التصميم التجريبي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، باستخدام القياسين القبلي والبعدي، بهدف التعرف على تأثير البرنامج التدريبي.
قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبى کرة السلة بمرکز شباب ناصر تحت (20) سنة، حيث بلغ قوام العينة الأساسية (20) لاعب من المنتظمين في تطبيق البرنامج التدريبي، حيث قسموا بطريقة الکروت العشوائية إلى مجموعتين قوام کل منهما (10) لاعبين وهما المجموعة التجريبية (التدريب المتزامن) والمجموعة الضابطة، حيث قام الباحثان بإجراء القياسات القبلية والبعدية عليهم، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (7) لاعبين من نفس مجتمع البحث (مرکز شباب ناصر تحت 18 سنة) ومن خارج عينة البحث الأساسية، ليصبح إجمالى العينة الکلية (27) لاعب (العينة الأساسية + العينة الاستطلاعية).
أشارت أهم النتائج إلى أن التدريب المتزامن لمدة ثمان أسابيع لناشئي کرة السلة أدى إلى تحسن في المتغيرات البدنية المتمثلة في السرعة الإنتقالية، تحمل القوة للرجلين والذراعين، القدرة العضلية للرجلين، القدرة على تکرار السرعة، القدرة الهوائية، تحمل القوة، وأن التدريب المتزامن لمدة ثمان أسابيع لناشئي کرة السلة أدى إلى تحسن في المتغيرات المهارية الهجومية والدفاعية المتمثلة في التصويب المتعدد للرمية الحرة، التصويب من أسفل السلة، التحرک الدفاعي، المساعدة الدفاعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية