" فاعلية استخدام منصة تعليمية الکترونية لتدريس مقرر التربية الرياضية والمعسکرات في التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

تعد المنصات التعليمية من أحدث نماذج توظيف التعلم الإلکترونى في عمليتى التعليم والتعلم، بحيث توفر هذه المنصات المقررات التعليمية عبر الإنترنت بجودة عالية، ويولد التشويق للمعرفة ويجعل العملية التعليمية أکثر متعة وأکثر حيوية ، وتتبنى المنصات التعليمية الالکترونية فلسفة أنة لابد من أن يحصل المتعلمين جميعا على الحرية في الاستعمال طبقاً لمبدأ الانفتاح ، ونشر وتشارک المعرفة عبر الإنترنت لجميع المتعلمين.
وأکدت العديد من الدراسات على ضرورة الاستفادة من المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية بمراحلها المختلفة لما لها من فوائد ومزايا متعددة، ولم تستهدف أي من البحوث والدراسات السابقة الاستفادة من المنصات التعليمية الإلکترونية وتوظيفها لتقصي فاعليتها فى تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية بجامعة سوهاج وهو الأمر الذي يستهدفه البحث الحالي.
ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طالبات الفرقة الثانية شعبة طفولة واللاتي يدرسن مقرر التربية الرياضية والمعسکرات خلال الفصل الدراسي الثاني 2019/2020م .
وقد اسفر البحث على عدة نتائج أهمها تحسن مستوى التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى الطالبات ، والفاعلية العالية للمنصة طبقاً لمعادلة بلاک.
وکانت أهم التوصيات ، ضرورة تدريب الطلاب على التعلم باستخدام المنصات التعليمية ، ، والانتقال من الاساليب التقليدية الى الإلکترونية في التدريس في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية