علاقة دافعية الإنجاز و سمات الشخصية بالمستوي الرقمي لدى السباحين بشمال سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث :
1. التعرف علي العلاقة بين بعض سمات الشخصية و دافعية الإنجاز والمستوي الرقمي لسباحي الحرة .
2. دراسة الفروق بين دافعية الإنجاز بين اللاعبين ذو المستوي الرقمي العالي واللاعبين ذو المستوي الرقمي المنخفض في سباحة الحرة .
3. دراسة الفروق بين بعض سمات الشخصية بين اللاعبين ذو المستوي الرقمي العالي واللاعبين ذو المستوي الرقمي المنخفض في سباحة الحرة .
مجتمع البحث : يمثل مجتمع البحث منتخبات شمال سيناء للسباحة للموسم التدريبي (2017 – 2018م ) وتتراوح أعمارهم ما بين ( 14 : 16 ) سنة
عينة البحث و طريقة اختيارها : قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من سباحي الحرة والمقيدين في منطقة شمال سيناء للسباحة وتم تقسيمهم کالاتي : عينة الدراسة الإستطلاعية ( 20 ) سباح و عينة البحث الاساسية ( 120 ) سباح تم تقسيمهم إلى مجموعنين الاولى ( 60 ) سباح يمثلون المستوي الأعلي في سباحة الحرة, و الثانية ( 60 ) سباح يمثلون المستوى المنخفض في سباحة الحرة .
المنهج المستخدم : إختيار الباحث المنهج الوصفي لتنفيذ خطة البحث لمناسبته لموضوع البحث وهدفه .
أدوات القياس : مقياس دافعية الإنجاز من تصميم " جو ولس " (1984م) تعريب " محمد حسن علاوي " (1998م) ويتکون من ( 20 ) عبارة کلها في الإتجاه الإيجابي ، وأبعاد قائمة فرايبورج لقياس بعض سمات الشخصية تعريب" محمد حسن علاوي " (1994م) وتتضمن ( 8 ) محاور أو أبعاد .
نتائج البحث : السباحين أصحاب الرقمي العالي يتمتعون بمعامل إرتباط عالي جداً في مقياس دافعية الإنجاز الرياضي وبعض سمات الشخصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية