تأثير تدريبات الاسترخاء التعاقبى على بعض الدلالات النفسية والفسيولوجية لدى طلاب السنة التحضيرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربويةو النفسية الرياضية،کلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، مصر

المستخلص

تأثير تدريبات الاسترخاء التعاقبي على بعض الدلالات النفسية والفسيولوجية
لدى طلاب السنة التحضيرية
ملخص:
استهدف البحث التعرف على تأثير تدريبات الاسترخاء التعاقبي على بعض الدلالات النفسية والفسيولوجية لدى طلاب السنة التحضيرية بکليات الأصالة الاهلية بالمملکة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والقياس البعدي لملائمته لطبيعة البحث على عينة قومها (١٥) طالب تراوحت أعمارهم ما بين (17 – 19) سنة، من أدوات البحث مقياس التوتر النفسى لدى طلاب المرحلة الجامعية من إعداد الباحث والقياسات الفسيولوجية کاتيوکولامينات الدم (الإبينفرين – النور إبينفرين - الدوبامين)، واستخدم الباحث لأجراء المعاملات العلمية البرنامج الاحصائي SPSS V 26 .
وکانت أهم النتائج تشير الى:
1. تدريبات الاسترخاء التعاقبي المستخدمة ساعدت على تقليل التوتر في جميع أجزاء الجسم الذي يصيب الطلاب قبل دخول الاختبارات.
2. تدريبات الاسترخاء التعاقبى المستخدمة أثرت إيجابياً علي کتيکولامينات الدم المتمثلة في (الإبينفرين – النورإبينفرين – الدوبامين).
3. تدريبات الاسترخاء التعاقبي المستخدمة تسهم في توجيه توتر الطالب إلى المستوى الأمثل مما يعکس أثره على النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية