التوافق الدراسي وعلاقته بمستوى المهارات التدريسية للطالبة /المعلمة بمقرر طرق تدريس الکرة الطائرة. کليه التربية الرياضية، جامعه الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضية للبنات

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التوافق الدراسي والمهارات التدريسية للطالبة المعلمة في مقرر طرق تدريس الکرة الطائرة، التنبؤ بمستوى المهارات التدريسية للطالبة المعلمة في مقرر طرق تدريس الکرة الطائرة بمعلومية محاور التوافق الدراسي، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتکون مجتمع البحث من طالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم للعام الجامعي 2017/2018 بکلية التربية الرياضية للبنات -جامعة الإسکندرية. استخدمت الباحثة استمارة تقييم المهارات التدريسية للطالبة / المعلمة (إعداد الباحثة) ومقياس التوافق الدراسي في الکرة الطائرة (إعداد الباحثة في دراسة سابقة). أشارت أهم النتائج إلى وجود ارتباط دال إحصائيًا بين محاور استمارة تقييم المهارات التدريسية: (إعداد وتخطيط الدرس) (عرض وتنفيذ الدرس) (الصفات الشخصية والاجتماعية) ومحاور مقياس التوافق الدراسي کما تم التوصل إلى ثلاث معادلات للتنبؤ بمستوى المهارات التدريسية بمعلومية محاور التوافق الدراسي، وأوصت الباحثة باستخدام استمارة تقييم المهارات التدريسية "قيد البحث" في تقييم المهارات التدريسية للطالبة /المعلمة في درس الکرة الطائرة وتطوير أدائها، واستخدام المعادلات التنبؤية التي تم التوصل إليها کمؤشر للتنبؤ بمستوى المهارات التدريسية لدى طالبات شعبة تعليم في الکرة الطائرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية