ان اليقظة الاستراتيجية نظام معلوماتى دقيق تهدف المنظمة من خلاله الى تکوين نظرة شاملة عن بيئتها الداخلية والخارجية من خلال الترصد الاستراتيجى للتغيرات بهدف التحليل الحالى والتبؤ المستقبلى من خلال جمع وتوفير المعلومات الدقيقة لرفع المعرفة التنظيمية ودعم متخذى القرارات داخل المنظمة . وللنظر للعلامة التجارية کمصدر من مصادر تحقيق ميزة تنافسية مستدامة ، وکمصدر من مصادر الارباح فى المستقبل ، وکأصل مهم ومحورى من الاصول التنظيمية التى تملکها المؤسسة. أصبح من الصعوبة على الاندية الصحية البقاء فى المنافسة ، لذلک يتعين عليها تقديم الخدمات للعملاء و تکون سباقة ورائده ، وان الذى يميز نادى صحى عن اخر هو قدرته على المنافسة من خلال المحافظة على العلامة التجارية له ودعمها
يهدف البحث إلى دراسة اليقظة الاستراتيجية کمدخل لدعم العلامة التجارية بالأندية الصحية ، وقد تم استخدام المنهج الوصفى واشتملت عينة البحث على عدد (110) من العاملين بالاندية الصحية الخاصة ذات العلامة التجارية ، وقد استخدمت الباحثة کأداة لجمع البيانات استمارة استبيان (اليقظة الاستراتيجية کمدخل لدعم العلامة التجارية بالأندية الصحية) من تصميم الباحثة. وتوصلت نتائج البحث إلى تحديد واقع کلاً من أبعاد اليقظة الاستراتيجية ، من خلال ترتيب أبعاد اليقظة الاستراتيجية تنازلياً (اليقظة البيئية - اليقظة التسويقية - اليقظة التکنولوجية - اليقظة التنافسية) ، وکما جاءت درجة ممارسة اليقظة الأستراتيجية للجهازالإدارى بالاندية الصحية - درجة مرتفعة