تأثير برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الساکيو A.S.Q على تحسين بعض القدرات البدنية ومستوى الإداء المهارى للاعبي المبارزة بالوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوادي الجديد کلية التربية الرياضية

المستخلص

تأثير برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الساکيو A.S.Q على تحسين بعض القدرات البدنية ومستوى الإداء المهارى للاعبي المبارزة بالوادي الجديد
حسام الدين عبد الحميد قطب
ويذکر عصام عبد الخالق (2003م) أنه قد اتخذت البرامج التدريبية الحديثة شکلاً وهيکلاً يتفق مع التطور الجديد في الأساليب والوسائل بالعملية التدريبية، والتي أصبحت هدف من أهداف الاعداد البدني والمهارى والوظيفي والنفسي للاعبين حيث ثبت بالتجربة أن استخدام الوسائل العلمية الحديثة في التدريب يؤدي إلى الوصول بالرياضي إلى الفورمه الرياضية المثلى. (10 :98)
ويشير ماريو جوفانوفيتش وآخرون Mario Jovanovich, et ,al (2011م) إلى أن مصطلح الساکيو S.A.Q مشتق من الحروف الأولى لکل من السرعة الانتقالية (Speed)، الرشاقة (Agility)، والسرعة الحرکية (Quickness). (16 :85)
هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج لتنمية القدرات البدنية باستخدام تدريبات الساکيو A.S.Q وتأثيره على مستوى الاداء المهاري للاعبي المبارزة بالوادي الجديد.
فروض البحث:
1. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياس البعدي في تحسين بعض القدرات البدنية (قيد البحث) لدى عينة البحث.
2. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياس البعدي في تحسين مستوى الأداء المهارى (قيد البحث) لدى عينة البحث.
الإستنتاجات:
1. تصميم برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الساکيو A.S.Q على تحسين بعض القدرات البدنية ومستوى الإداء المهارى للاعبي المبارزة بالوادي الجديد.
التوصيات:
1. تطبيق البرنامج التدريبي المقترح لتنمية عناصر اللياقة البدنية
2. الإهتمام بإدخال تدريبات الساکيو A.S.Q ضمن برامج الاعداد للاعبي المبارزة في جمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية