تأثير توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية علي الدافعية للتعلم ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى مسابقة قذف القرص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف علي تأثير توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية على الدافعية للتعلم ومستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة قذف القرص لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) طالبة بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة قوام کل منهما (30) طالبة، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية - مقياس الدافعية للتعلم - إختبار الذکاء المصور – تقييم مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة قذف القرص – البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية ، ومن أهم المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابي - الإنحراف المعياري - الوسيط - معامل الإلتواء - معامل الإرتباط – إختبار" ت " - نسبة التحسن%.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) علي الدافعية للتعلم ومستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة قذف القرص.
2- يؤثر إستخدام أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) علي مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة قذف القرص فى حين لا يؤثر بشکل إيجابى على الدافعية للتعلم.
3- زيادة فاعلية إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية عن أسلوب التعلم بالأمر في التأثير إيجابياً علي الدافعية للتعلم ومستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة قذف القرص.
ومن أهم التوصيات :
1- تطبيق إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لإتقان مسابقة قذف القرص وتحسين حالة الدافعية للتعلم لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية