تأثير استخدام استراتيجية خريطة الشکل v والعصف الذهني علي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بکرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنوفية

المستخلص

تأثير استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) و العصف الذهني علي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بکرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية


يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) والعصف الذهني علي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بکرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين ( مجموعة ضابطة ، مجموعة تجريبية ) مع قياس قبلى وقياس بعدى لکل منهم ، الطلاب المقيدين بمقرر کرة اليد بالترم الصيفي بکلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعام الجامعى 2019/ 2020 والبالغ عددهم (80 ) طالب وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقد بلغ عدد أفراد العينة الأساسية (40) تلميذ بنسبة 50% من مجتمع البحث ، کما تم استخدام عدد (40) تلاميذ المتبقين من خارج عينة البحث فى إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات المهارية قيد البحث ، وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولي التي تدرس باستخدام خرائط الشکل ( v ) على طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام اسلوب العصف الذهني ، وإن أسلوب خرائط الشکل (v) أکثر فعالية من اسلوب العصف الذهني في المستوى والمهارى فى کرة اليد ، کما إن استعمال أسلوب خرائط الشکل (v)، والحرص على جودة الأداء والفهم السليم في أثناء الانتقال من مهارة إلى أخرى ، ينعکس إيجابياً على فهم التلاميذ في المستوى المهارى والتحصيل المعرفي فى کرة اليد ، وأوصى الباحث باعتماد استراتيجية خريطة الشکل (v) عند تعليم الطلاب فى کرة اليد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية