التدفق النفسى وعلاقته بجودة الحياة لدى الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة کلية التربية الرياضية قسم علم النفس الرياضي

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على التدفق النفسى وعلاقته بجودة الحياة لدى الطالب المعلم ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى وذلک لملائمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من الطلاب المعلمين للعام الجامعى (2019م/ 2020م)، وبلغ عدد العينه (249) طالب وطالبة بواقع (138) طالب وطالبه بالفرقة الثالثة موزعين إلى (76) طالب ، (62) طالبه ، (111) طالب بالفرقة الرابعة موزعين إلى (57) طالب ، (54) طالبة ، ومن أدوات جمع البيانات (مقياس التدفق النفسى للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية – إعداد الباحث، ومقياس جودة الحياة للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية – إعداد الباحث )، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، تميز الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بمستوى تدفق نفسى بدرجة مرتفعة، تميز الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بمستوى جودة حياة بدرجة مرتفعة، عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية فى التدفق النفسى بين الذکور والاناث، وجود فروق ذات دلاله احصائية فى مقياس جودة الحياة وفقاً لمتغير الجنس لصالح الطلاب الذکور عن الاناث، وجود علاقة ارتباطية طردية بين التدفق النفسى وجودة الحياة لدى الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية