تأثير استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لتدريس مقرر التوجيه والاشراف التربوى فى تحسين اليقظة العقلية والتحصيل المعرفى لدى طلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسکندرية

2 ورئيس قسم علم النفس التربوى وعميد کلية التربية الأسبق – جامعة دمنهور.

المستخلص

تأثير استخدام نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم لتدريس مقرر التوجيه والاشراف التربوى فى تحسين اليقظة العقلية والتحصيل المعرفى لدى طلاب کلية التربية الرياضية
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية التدريس باستخدام نموذج مارزانو Marzono لأبعاد التعلم فى تحسين اليقظة العقلية والتحصيل المعرفى لمقرر التوجيه والاشراف التربوى لطلاب تخصص الرياضة المدرسية، واستخدم الباحثان المنهجين الوصفى والتجريبى على عينة قوامها (35) طالباً من طلاب تخصص الرياضة المدرسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان ما يلى: دليل القائم بالتدريس والبرنامج التعليمى وفقاً لنموذج مارزانوا لأبعاد التعلم لمقرر التوجيه والاشراف التربوى، إعداد أدوات الدراسة والمتمثلة فى اختبار التحصيل المعرفى ومقياس اليقظة العقلية. وقد تم التأکد من صدق الأدوات وثباتها. ومن خلال تطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة فقد توصلت نتائج الدراسة إلى الأتى:
1- يؤثر تدريس التوجيه والاشراف التربوي بإستخدام نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم تأثيراً ايجابياً على مستوي التحصيل المعرفي لعينة البحث.
2- يؤثر نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم تأثيراً ايجابياً على مستوي اليقظة العقلية لعينة البحث.
3- وجود علاقة طردية بين کل من التحصيل المعرفى واليقظة العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية