تأثير استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة علي تنمية مهارات التصميم الابتکارى لعروض التعبير الحرکى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسکندرية

المستخلص

تأثير استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة علي تنمية مهارات التصميم الابتکارى
لعروض التعبير الحرکى
* أ.م.د / رندة فاروق عسکر

الإهتمام بالمتعلمين وإعدادهم يحتل مکانة کبيرة فى جميع دول العالم المتقدمة ، و اصبح جوهر عمليات التربية الآن هوالبحث عن استرتيجيات تعليم مختلفة تعلم الطلبة کيف يفکرون بطريقة فاعلة .

لذا رأت الباحثة أن استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة من خلال المحاضرات النظرية و التطبيقية في التعبير الحرکي قد يکون له دورا فعالا في تنمية مهارات التصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي وسوف تساعد الطالبات علي الاشتراک الفعلي في المحاضرات وﺘﺤﻤﻠﻬـــم مسئولية تعلمهم من خلال التامل والملاحظة والتفکير اثناء تعلمهم ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتين ( الضابطة – التجريبية ) والقائم على تصميم المعالجات البعدية .

و تم اختيار عينة البحث العمدية لعدد (120) طالبة بالفرقة الرابعة- شعبة تعليم - وتم تقسيمهم الى عدد (45) طالبة للدراسة الاستطلاعية وعدد (116) طالبة للدراسة الاساسية وتوزيعهم بواقع (عدد (60) طالبة للمجموعة التجريبية وعدد (56) طالبة للمجموعة الضابطة) ، وبعد تطبيق البرنامج المقترح واجراء المعالجات الاحصائية کانت اهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة . ان استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة کان لها تأثير إيجابي علي الجانب المعرفي و کذلک الارتقاء بمستوي الاداء الفني والتصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي للطالبات .

ومن اهم توصيات تطبيق البرنامج المقترح على مختلف الفرق الدراسية الأربعة في مادة التعبير الحرکي لتنمية القدرة على الابتکار والتصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية