بناء مقياس أنماط التفکير الإيجابى للغواصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربويه و النفسيه و الاجتماعيه -کلية التربيه الرياضيه- جامعة بورسعيد

المستخلص

إستهدف هذا البحث البناء العاملى لمقياس أنماط التفکير الإيجابى للغواصين و التعرف على العلاقة الإرتباطية بين أنماط التفکير الإيجابى وأبعاده للغواصين ودراسة التنبؤ بأنماط التفکير الإيجابى بدلالة أبعاده للغواصين ، وإستخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوب الدراسات المسحية لملائمته لطبيعة البحث ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وإشتملت عينة البحث البحث الأساسية على (38) ممارس لرياضة الغوص من طلاب الفرقة الثانية والفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية ببورسعيد ، وأسفرت النتائج على التوصل إلى البناء العاملى لقائمة عبارات المقياس ثلاثية الأبعاد (التفکير الإبداعى) (التفکير الناقد) ، (التفکير المنطقى) تتضمن (37) عبارة تمثل البعد العام (أنماط التفکير الإيجابى للغواصين) ، ووجود علاقة إرتباط مرتفعة ودالة إحصائياً بين أنماط التفکير الإيجابى وأبعاده للغواصين ، حيث تم إستخلاص عدد (6) معاملات إرتباط دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫01) بنسبة مساهمة (100٪) من الحجم الکلى لمعاملات الإرتباط ووجود علاقة تنبؤية مرتفعة ودالة إحصائياً بين أنماط التفکير الإيجابى وأبعاده للغواصين ، حيث تم إستخلاص عدد (12) معادلة تنبؤية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫01) بنسبة مساهمة (100٪).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية