التعزيز الإيجابي وأثره على المستوى الرقمي لناشئي رمي الرمح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج للتعزيز الإيجابى لناشئي رمى الرمح، والتعرف على تاثير هذا البرنامج على المستوى الرقمى لناشئي رمى الرمح، واستخدم الباحث المنهج التجريبى، وذلک بالتصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية ذو القياسين القبلي والبعدى وذلک لمناسبة لطبيعة البحث، وتمثل مجتمع البحث من ناشئي رمي الرمح بالمرحلة الاعدادية، بمحافظة بورسعيد والبالغ عددهم (30) ناشئ، واشتملت عينة البحث على طلبة المدرسة الرياضية ببورسعيد بالمرحلة الاعدادية للعام الدراسي 2018/2019م، وبلغ عددهم (20) ناشئي، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم الى (10) ناشئين للمجموعة التجريبية و(10) ناشئين للمجموعة الضابطة بالإضافة الي (10) ناشئين للتجربة الإستطلاعية، وکانت اهم النتائج أن برنامج التعزيز الإيجابي المصمم أدي إلي الإرتقاء بضبط التعزيز الداخلي وبالتالي المستوى الرقمي لرمي الرمح للناشئين .

ويوصى الباحث باستخدام برنامج التعزيز الإيجابي لناشئي رمي الرمح، وتدعيم البرامج التدريبية بحجم أکبر مع جلسات التعزيز الإيجابي لزيادة الکفاءة البدنية والمهارية والنفسية وغيرها ، بالاضافة الى إعطاء دورات تدريبية للتدريب علي استخدام البرامج النفسية المعدة من قبل الأخصائين الرياضين وإجراء المزيد من الأبحاث علي رياضات مختلفة باستخدام التعزيز الايجابي وأخيرا ، إجراء دراسات وبحوث علي مستوي أعلي لتحديد زمن التعزيز داخل الوحدة التدريبية، تحديد التعزيزات وفقا لشدتها (درجة تأثيرها) علي الاستجابة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية