اسس اختيار الأسلوب الإحصائى فى بحوث التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

ارتبط مفهوم البحث العلمى ، ولاسيما البحث الکمى ، باستخدام الأساليب الإحصائية مما أصبح من متطلبات البحث الجيد استخدام الوسائل الإحصائية ، وازداد دور علم الإحصاء في مختلف المجالات نظراً لتوسع منظومة البيانات الکلية والنوعية لتشمل مختلف نشاطات الحياة، وتراکم الکم الهائل من المعلومات والتي کانت عبء ثقيل على کاهل الإنسان. ولکن اليوم وبفضل التقدم العلمي والتکنولوجي في مجال الحاسبات، وظف هذا الکم الهائل من المعلومات في تحليل ودراسة المشاکل التي تعيق تقدم الإنسان والذي لم يعد يکترث لحال واقعه فقط بل ينظر إلى المستقبل ويتنبأ بالتطورات المستقبلية، عن طريق محاولة معالجة الأخطاء ووضع الحلول للمشاکل التي تعتريه والعمل على السيطرة عليها واستخدام ذلک من أجل تقويم عملية التخطيط المستقبلية لتحسين معاشه .
وفى هذا السياق قد يقع الباحث فى عدة أخطاء لسوء استخدامه للإحصاء وقد يسهم أيضا الحاسوب بصورة ما فى سوء استخدام الإحصاء ، فبعض الإختبارات الإحصائية تناسب تصميمات تجريبية وفروض معينة ، بينما اختبارات أخرى لاتصلح ، فمن السهل تغذية الحاسوب ببيانات وکذلک من السهل أن تحصل منه على نتائج غير مناسبة (الدردير، 2006)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية