تأثير برنامج (الإدراک الحس- حرکي) في المستوي الفني للهجوم المضاد لناشئ سلاح سيف المبارزة تحت 15 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المنازلات والرياضات الفردية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا

2 قسم علم النفس الرياضي ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا

المستخلص

تأثتأثير برنامج (الإدراک الحس- حرکي) في المستوي الفني
للهجوم المضاد لناشئ سلاح سيف المبارزة تحت 15 سنة
د/ أحمد عبدالقوي سعيد الفقي( *)
د/ مروة محمد محمد أبوشامة (**)
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج الإدراک الحس- حرکي في المستوي الفني للهجوم المضاد لناشئ سلاح سيف المبارزة من خلال تحقيق التعرف على تأثير البرنامج النفس حرکي في المتغيرات النفس حرکية (التوقع - التشتت - زمن رد الفعل) قيد البحث لناشئ سلاح سيف المبارزة. استخدام الباحثان المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة واحدة تجريبية، اشتملت عينة البحث على ناشئين نادى طنطا الرياضي تحت 15 سنة للموسم الرياضي 2019/ 2020م والمسجلين بالاتحاد المصري للسلاح وعددهم (40) لاعب تم تقسمهم إلى (20) لاعبين لدراسة الاساسية و(20) لاعبين لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وبلغت مدة البرنامج التدريبي 12 أسبوع بواقع 3وحدات أسبوعياً بإجمالي 36 وحدة تدريبية، وبعد تطبيق البرنامج توصل الباحثان الى:
- استخدام برنامج الإدراک الحس- حرکي لناشئ سلاح سيف المبارزة تحت 15 سنة له تأثير إيجابي على مستوى أداء بعض المتغيرات النفس حرکية (التوقع الزماني المکاني – التشتت - زمن رد الفعل) لصالح القياس البعدي.
- البرنامج أثر إيجابيا على المستوي(الفني) للهجوم المضاد لناشئ سلاح سيف المبارزة تحت 15 سنة لصالح القياس البعدي.
- بلغت نسب تحسن القياس البعدي عن القبلي لناشئ سلاح سيف المبارزة تحت 15 سنة هينة البحث بقيم تراوحت ما بين (21.912٪ إلى 33.363٪).
- فاعلية برنامج البرنامج في تطوير المتغيرات النفس حرکية والمستوي (الفني) للهجوم المضاد لناشئ سلاح سيف المبارزة تحت 15 سنة بقيم حجم تأثير تراوحت ما بين (1.333إلى 1.989).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية