يهدف البحث إلي التعرف علي " فاعلية إستراتيجية الياءات الخمس (5 E,s) على مستوي الأداء المهاري والتحصيل المعرفي في کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية" . • فروض البحث : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهاري والتحصيل المعرفي في کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياسات البعدية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوي الأداء المهاري والتحصيل المعرفي في کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياسات البعدية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي الأداء المهاري والتحصيل المعرفي في کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية. الإستنتاجات 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في المتغيرات المهارية المعرفية قيد البحث . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في المتغيرات المهارية المعرفية قيد البحث . 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات البحث لصالح المجموعة التجريبية. 4. البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية الياءات الخمس (5E,s ) کان أکثر تاثيرا على التحصيل المهاري والمعرفي قيد البحث عن الإسلوب التقليدى ( العرض والشرح ) مما يدل على فاعليتة وتاثيره .