فاعلية تدريس مقرر فسيولوجيا الرياضه بتقنيه هولوجرافيک على مستوي التحصيل المعرفي لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة بنها

2 کليه التربية الرياضية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى بإستخدام تقنية الهيلوجرافيک ومعرفة تأثيره على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر فسيولوجيا الرياضة لطلاب الفرقه الثانية بکلية التربية الرياضية وإستخدام الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين تجريبة وظابطه وبلغت حجم العينة وبلغ قوام عينة البحث 103طالب للمجموعة الضابطة , وعدد105 طالب للمجموعة التجريبية ، کما تم الإستعانة بعدد20 طالب کعينة إستطلاعية
مشکلة البحث
ومن خلال خبره الباحثان فى مجال التدريس وجدوا أن هناک صعوبة لدى الطلاب فى استيعاب مقرر فسيولوجيا الرياضة ووجد ان تقنية الهولوجرافيک من احدث التقنيات الحديثة فى مجال التعليم وأن نظارة مايکروسوفت للواقع الإفتراضى ( hololense) توفر هذة التقنية بشکل متطور ومن هنا جاءت فکرة البحث بإستخدام التقنية فى أنتاج مواقف تعليمية
فروض البحث:
توجد فروق بين متوسطي القياسين (القبلي– البعدي) للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى
توجد فروق بين متوسطي القياسين (القبلي– البعدي) للمجموعة الظابطة في التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى
توجد فروق بين القياسين (البعديين) للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية.
وقام الباحث بأستخدام
جهاز کمبيوتر .
نظارة((HoloLens مايکروسوفت للواقع الافتراضي
قام الباحثان بتطبيق تجربة البحث الأساسية خلال الفترة الزمنية من يوم 4/11/2020م إلي 16/12/2020م
إستمارة إستطلاع آراء الخبراء حول تحديد محاور ومفردات إختبار التحصيل المعرفى
وقام الباحثان بأستخدام المعالجات الإحصائية
معامل الإرتباط "لبيرسون".
إختبار (ت).
معامل الإلتواء.
الوسيط.
الإنحراف المعيارى.
معامل السهولة والصعوبة والتمييز
أهم النتائج
وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبيبة ولصالح القياس البعدي
وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين القياسين البعديين ولصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية