تأثير برنامج تعليمي إفتراضي بإستخدام استراتجية التعلم التکيفي وفقاً للأساليب والتفضيلات التعليمية على تطوير مستوى الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضية للبنين بالقاهرة-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي افتراضي بإستخدام استراتجية التعلم التکيفي وفقاً للأساليب والتفضيلات التعليمية على تطوير مستوى الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية،استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي، ذلک نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، کما اشتمل مجتمع البحث على جميع طلاب الفرقة الرابعة شعبة التعليم- بکلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان ، والبالغ عددهم (63) طالب والمقيدون بسجلات الکلية للعام الجامعي 2020/ 2021م، کذلک قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، والمتمثلة فى جميع طلاب الفرقة الرابعة " شعبة التعليم "، البالغ عددها (40) طالب، بنسبة (63.492%) من مجتمع البحث الکلى، ووفقاً لتصميم بيئة التعلم الالکتروني التکيفي وتوزيع الطلاب لمسارات التعلم وفقاً لأساليب تعلمهم وتفضيلاتهم التعليمية، کما قام الباحث باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) طالباً من مجتمع البحث، وخارج عينة البحث الاساسية لإجراء التجربة الاستطلاعية والتحقق من المعاملات العلمية للمتغيرات "قيد البحث"، وکانت أهم الأستخلاصات وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث يرجع إلى أسلوب التعلم التفضيلات التعليمية للمتعلمين، وببيئة التعلم الإلکتروني التکيفي في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة مستوى الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية، کذلک کانت أهم التوصيات الاسترشاد بالتصور المقترح لبيئة التعلم الإلکترونى التکيفي مع الإستعانة بأدوات أخرى من الويب2 فى مقررات أخرى فى التعليم قبل الجامعى والتعليم الجامعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية