"تأثير المهارات الحرکية للصفوف الأولية بالمرحلة الإبتدائية . في تنمية بعض القيم التربوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة الریاضیة جامعة الازهر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تاثير المهارات الحرکية للصفوف الأولية بالمرحلة الإبتدائية في تنمية بعض القيم التربوية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وبتصميم تجريبي مجموعتان إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدى لکل مجموعة واشتملت عينة البحث الأساسية على (60) طالباً تم إختيارهم بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بمدرسة محمد محى الدين بإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية للعام الدراسى2020/2021م حيث اشتملت على (3) فصول وهم (3/1، 3/2، 3/3) بإجمالي (80) تلميذاً من المجموع الکلي والبالغ ( 120) تلميذاً بنسبة مئوية بلغت (67. 66%)، تم تقسيمم العينة إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة قوامها (30) تلميذاً درست بالبرنامج المعتاد، والأخرى تجريبية قوامها (30) تلميذاً درست بالبرنامج المقترح، بالإضافة الى (20) تلميذ للعينة الاستطلاعية ، وکانت أهم أدوات جمع البيانات المهارات الحرکية ومقياس القيم التربوية (من إعداد الباحث) ، وأسفرت النتائج إلى أن برنامج التربية الحرکية التقليدي له تأثير إيجابي على تنمية المهارات الحرکية الأساسية ولا يوجد له تأثير إيجابي على تنمية القيم الخلقية للتلاميذ عمر8-9سنوات ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية