تصميم کرسي کرة التمرين وبعض التمرينات التعويضية لتحسين أوضاع العمل: اعتبارات أرجونوميکية وبيوميکانيکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الحرکة الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي تحديد کيفية تصميم کرسي کرة التمرين وبعض التمرينات التعويضية لتحسين أوضاع العمل، واستخدام الباحث المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية واشتملت علي (240) مشترک من الاعضاء المشترکين بجيم الغمري بدمياط الجديدة، وبعد الإنتهاء من تطبيق اجراءات البحث في ضوء عينة البحث الحالية تم معالجة البيانات احصائياً ثم عرض ومناقشة النتائج، وکانت أهم النتائج أنه تم التوصل إلى تصميم کرسي کرة التمرين وبعض التمرينات التعويضية لتحسين أوضاع العمل ،حيث تبين أن عينة البحث الحالية تفضل کرسي مصنوع من المعدن مصحوباً بمسند للظهر والرقبة والقدمين. کما تفضل عينة البحث ان يشتمل کرسي العمل على إمکانية التحکم في ارتفاعه عن الارض، وأن يکون کرسي العمل متحرک. وکذلک تفضل عينة البحث أن يکون کرسي العمل متعدد الأغراض، وأن يکون کرسي العمل مزود بمزايا وأدوات رياضية.
تصميم مجموعة من التمرينات التعويضية قيد البحث.
تفضل عينة البحث الحالية استخدام الادوات (کرة التمرين واستيک المقاومة والتمارين الحرة) لممارسة التمرينات التعويضية أثناء الجلوس علي کرسي کرة التمرين.
تحديد التمارين التعويضية المناسبة وفقاً للأغراض المستهدفة من هذه التمارين (القوة العضلية، الاسترخاء، الاطالة العضلية، التوازن والتحکم) والتي تم تحديدها في ضوء عينة البحث الحالية.
تحديد المناطق الأکثر تأثراً أثناء الجلوس لفترات طويلة، حيث جاءت منطقة الظهر في المرتبة الأولي، يليها في المرتبة الثانية منطقة الرقبة، وفي المرتبة الثالثة منطقة البطن، ثم جاء في المرتبة الرابعة منطقة الفخذ ، وکذلک جاءت منطقة الساق والقدم في المرتبة الخامسة والأخيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية