تعتبر الامتحانات من الطرق الاساسية فى تقييم العملية التعليمية إلا ان مع إقتراب الامتحانات العملية يواجه الطلبة حالة من القلق و التوتر مما يؤثر على مستوى التحصيل بالاضافة إلى المعاناة من عدم الترکيز و عدم الثقة بالنفس , والخوف من عدم تحقيق النتائج المرجوة و التى تحقق لهم الشعور بالرضا و تقدير الذات الايجابى .
تم تطبيق البحث على عينة من طالبات تخصص تدريب التمرينات الايقاعية بکلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة و قد بلغ عددهن ( 13 ) طالبة .و استخدمت الباحثة کل من مقياس اليقظة العقلية ( اعداد الباحثة) ومقياس قلق الامتحان العملى ( اعداد سعد عباس الجنابى ) بالاضافة الى تقييم مستوى اداء الجمل الفردية الابتکارية لکل من اداتى الحبل و الکرة .و أظهرت نتائج البحث وجود علاقات ارتباطية عکسية ذات دلالة احصائية بين محاور اليقظة ومستوي قلق الامتحان العملى ، وجود علاقات ارتباطية عکسية ذات دلالة احصائية بين مستوي قلق الامتحان العملى ومستوي أداء الجمل المهارية (الحبل ، الکرة ) و ووجود علاقات ارتباطية طردية ذات دلالة احصائية بين محاور اليقظة ومستوي أداء الجمل المهارية (الحبل ، الکرة ) و قد أوصت الباحثة باجراء دراسات للتعرف على تاثير اليقظة العقلية على المستوى المهارى لادوات التمرينات الايقاعية الاخرى (الصولجان –الشريط – الطوق )